هل يمكن ان ترتفع حرارة الطفل بعد لقاح شلل الاطفال؟

هل يمكن ان ترتفع حرارة الطفل بعد لقاح شلل الاطفال؟

ساندي برمو

يخضع الاطفال للعديد من انواع اللقاحات، والتي من شأنها ان تحميهم من مضاعفات بعض الامراض الخطيرة. ومن بين انواع اللقاحات الخاصة بالاطفال، يعتبر لقاح شلل الاطفال اهمها، ولكن قد ترافقه بعض الاعراض الجانبية التي قد تثير قلق الاهل. فهل تكون الحمى واحدة منها؟

 

ما هو لقاح شلل الاطفال؟

يؤثر شلل الأطفال على الجهاز العصبي المركزي والحبل الشوكي، يمكن أن يسبب ضعف العضلات والشلل. شلل الأطفال هي حالة تهدد الحياة لأنها يمكن أن تسبب شللاً في العضلات التي تساعد على التنفس. من هنا، يستخدم لقاح شلل الأطفال للمساعدة في الوقاية من هذه الأمراض لدى الأطفال والبالغين.

يعمل هذا اللقاح من خلال تعريض الطفل و الشخص البالغ لجرعة صغيرة من الفيروس الذي يجعل الجسم يطور مناعة ضد المرض. لن يعالج هذا اللقاح عدوى نشطة ظهرت بالفعل في الجسم. لقاح شلل الأطفال مخصص للبالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أسابيع على الأقل. ومثل أي لقاح، قد لا يوفر لقاح شلل الأطفال الحماية من المرض بشكلٍ تام.

 

هل لقاح شلل الاطفال يسبّب الحرارة؟

مع أي دواء، بما في ذلك اللقاحات، هناك فرصة لحدوث آثار جانبية. عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها، ولكن من الممكن أيضاً حدوث ردود فعل خطيرة. من هنا، يمكن ان يسبب لقاح شلل الاطفال ارتفاع الحرارة لدى الطفل، وذلك في غضون ساعاتٍ قليلة بعد اللقاح او حتى بعد أيام. ولكن، في حال استمرت الحرارة بالارتفاع، ولم تنخفض ابداً بعد مرور 24 ساعة، فمن الضروري ان تستشيري طبيب طفلك. ان الحرارة المرتفعة بعد لقاح شلل الاطفال هي علامة على ان طفلكِ يعاني من مضاعفات شديدة.

كما ويمكن ان يعاني طفلكِ، بالاضافة الى الحرارة، من الشعور بالدوخة، الم المفاصل والعضلات، الورم في مكان الحقنة. كما ان البعض يعاني من ردات فعل تحسسية على لقاح شلل الاطفال.

 

نصيحة:

قبل اعطاء طفلكِ ايّ دواء لخفض الحرارة، عليكِ استشارة طبيبه اولاً.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟