كيف تحدث نوبة التسمم الدرقي؟ وما هي طرق علاجها؟

كيف تحدث نوبة التسمم الدرقي؟ وما هي طرق علاجها؟

 نوبة التسمم الدرقي

تعتبر نوبة التسمم الدرقي من بين المشاكل التي يمكن تصيب الغدة الدرقية، والتي في حال تركت من دون علاج، يمكن ان تؤدي الى مضاعفات خطيرة. ولكن، ما هي نوبة التسمم الدرقي بالتحديد وكيف يمكن التعامل معها وعلاجها؟ تابعوا القراءة.

 

نوبة التسمم الدرقي

نوبة التسمم الدرقي هي حالة فرط استقلاب حادة ومهددة للحياة ناتجة عن الإفراط في إفراز هرمونات الغدة الدرقية (THs) لدى الأفراد المصابين بها. يمكن أن تؤدي نوبة التسمم الدرقي او ما يُعرف ايضاً بفرط نشاط الغدة الدرقية إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يتسبب في فقدان الوزن غير المقصود وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.

 

اسباب نوبة التسمم الدرقي

يمكن أن تنتج نوبة التسمم الدرقي عن عدد من الحالات، بما في ذلك مرض جريفز ومرض بلامر والتهاب الغدة الدرقية.

-  مرض جريفز: هو اضطراب مناعي ذاتي حيث تقوم الأجسام المضادة التي ينتجها جهازكم المناعي بتحفيز الغدة الدرقية لإنتاج الكثير من هرمون T4،وهو السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية.

- عقيدات الغدة الدرقية مفرطة الأداء (الورم الحميد السام ، تضخم الغدة الدرقية السام متعدد العقيدات أو مرض بلامر): يحدث هذا النوع من التسمم الدرقي عندما ينتج واحد أو أكثر من الأورام الغدية من الغدة الدرقية الكثير من  T4. و يكون الورم الحميد جزء من الغدة عزل نفسه عن باقي الغدة، مكوناً كتلاً غير سرطانية (حميدة) قد تسبب تضخماً في الغدة الدرقية.

- التهاب الغدة الدرقية: في بعض الأحيان، يمكن أن تلتهب الغدة الدرقية بعد الحمل، بسبب حالة من أمراض المناعة الذاتية أو لأسباب غير معروفة. يمكن أن يتسبب الالتهاب في زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية المخزن في الغدة إلى مجرى الدم. قد تسبب بعض أنواع التهاب الغدة الدرقية الألم، بينما البعض الآخر غير مؤلم.

 

علاج نوبة التسمم الدرقي

اليود المشع

 عند تناوله عن طريق الفم، تمتص الغدة الدرقية اليود المشع، مما يؤدي إلى تقلص الغدة. عادة ما تهدأ الأعراض في غضون أشهر. يختفي اليود المشع الزائد من الجسم في غضون أسابيع إلى شهور.

 

الأدوية المضادة للغدة الدرقية

 تقلل هذه الأدوية أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية تدريجياً عن طريق منع الغدة الدرقية من إنتاج كميات زائدة من الهرمونات. تبدأ الأعراض عادةً في التحسن في غضون عدة أسابيع إلى شهور، ولكن العلاج بالأدوية المضادة للغدة الدرقية يستمر عادةً لمدة عام على الأقل وغالبًا ما يكون أطول.

 

الجراحة (استئصال الغدة الدرقية)

 إذا كنتِ حاملًا أو إذا كنت لا تستطيعين تحمل الأدوية المضادة للغدة الدرقية ولا ترغبين في الحصول على العلاج باليود المشع أو لا تستطيعين ذلك، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة الغدة الدرقية.

 

لقراءة المزيد من المعلومات حول الحالات الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

4 مخاطر صحية لفصل الصيف يجب الحذر منها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟