هل يمكن للأم المصابة بفيروس كورونا أن تنقله الى طفلها؟

هل يمكن للأم المصابة بفيروس كورونا أن تنقله الى طفلها؟

حتى الآن، لا تشير البيانات والدراسات الطبية المتعلقة بفيروس COVID-19 إلى أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بكورونا، وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء. ومع ذلك، يتسبب الحمل في مجموعة متنوعة من التغييرات في الجسم وينتج عنه حالة طفيفة من نقص المناعة والتي يمكن أن تؤدي إلى التهابات تتسبب في المزيد من الإصابة والضرر.

ارتبطت الإصابة بعدوى فيروسية تنفسية أثناء الحمل، مثل الأنفلونزا، بمشكلات متعددة مثل انخفاض الوزن عند الولادة والولادة قبل الأوان. بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع درجة الحرارة في وقت مبكر من الحمل قد يزيد من خطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية، على الرغم من أن نسبة الحدوث العام لهذه العيوب لا يزال منخفضا.

في سياق متصل، لم يتم إجراء الدراسات الكافية لتوضيح ما إذا كان التقاط عدوى COVID-19 أثناء الحمل يزيد من فرصة الإجهاض، ولكن هناك بعض الأدلة من أمراض أخرى. فخلال وباء فيروس السارس التاجي في عام 2002-2003، تبين أن النساء المصابات بالفيروس أكثر عرضة للإجهاض بشكل طفيف، ولكن فقط أولئك الذين يعانون من مرض شديد.

 

هل يمكن للأم المصابة نقل الفيروس إلى طفلها؟

الدراسات الطبية حول هذا الموضوع تتطور بسرعة. إذ تفيد بعض التقارير بالعثور على أجسام مضادة للفيروس التاجي في ثلاثة من حديثي الولادة من أمهات مصابات بفيروس COVID-19. يمكن أن يشير ذلك إلى أنهم تعرضوا للفيروس في الرحم، على الرغم من أن الفيروس نفسه لم يتم اكتشافه في دم حبلهم السريالسري.

هذا ولم يجد الباحثون في دراسة سابقة أي دليل على COVID-19 في السائل الأمنيوسي أو دم الحبل السري لستة أطفال آخرين ولدوا لنساء مصابات. وفي حين أن الأوراق البحثية لا تتضمن سوى عدد قليل من الحالات، فإن الافتقار إلى الانتقال الرأسي من الأم إلى الطفل في الرحم سيكون متسقًا مع ما يشاهد مع أمراض فيروسية تنفسية شائعة أخرى أثناء الحمل، مثل الأنفلونزا.

كما ظهرت أيضا تقارير قليلة تفيد بإصابة حديثي الولادة الذين لا تتجاوز أعمارهم بضعة أيام فقط. ولكن في هذه الحالات، يُعتقد أن الأم أو أحد أفراد الأسرة قد نقل العدوى إلى الرضيع من خلال الاتصال الوثيق بعد الولادة. بحيث يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق السعال أو العطس، مما قد ينشر قطرات محملة بالفيروس على الطفل حديث الولادة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة