هل يمكن للمرأة الحامل ان تتناول اللحوم؟

هل يمكن للمرأة الحامل ان تتناول اللحوم؟

من المهم جداً ان تتناول المرأة اثناء فترة الحمل البروتين الموجود في اللحوم الحمراء وثمار البحر والدواجن كونه عنصر غذائي حيوي وضروري جداً لنمو الجنين، إلا أنّ تناول هذه اللحوم يتطلّب بعض الحيطة والحذر، وذلك حتى لا تتحوّل فوائده إلى هذه المجموعة الواسعة من المخاطر والأضرار. ونقدم لكِ عبر موقع صحتي كيفية تناول اللحوم أثناء الحمل للاستفادة قدر الامكان من منافعها الغذائية.

 

كيفية تناول اللحوم

 

- طهي اللحوم: يجب طهي جميع اللحوم والدواجن جيدا بحيث تصل لدرجة حرارة عالية ولا يكون هناك أي أثر للاحمرار أو الدم، وتجنب قدر الامكان تناول اللحوم النيئة أوغير المطبوخة جيداً

 

- اللحوم المجلّدة:  تنصح المرأة الحامل بتجنب تناول اللحوم المجلدة أو السمك المدخن حيث أن هناك خطر صغير من هذه الأطعمة بأن تحمل الليستيريا أو الطفيلي الذي يسبب داء المقوسات.

 

- اللحوم المعلبة: قد يكون من الأفضل تجنب اللحوم المعلبة أثناء الحمل.

 

مخاطر تناول اللحوم

 

يمكن للمرأة التي تتناول اللحوم الحمراء بكثرة أثناء الحمل الا انها في بعض الأحيان قد تكون المرأة الحامل عرضة للعديد من الأمرا نتيجة ذلك، أبرز هذه الأمراض سكري الحمل الذي هو حالة طبية تتميز بارتفاع كبير في معدل السكر في دم الأم ما يؤدي الى  ولادة طفل بوزن زائد عن حدّه، وإصابة الأم بالسكري النوع الثاني.

 

كما ان تناول اللحوم قد تؤدي الى داء الليستريات، نظراً لامكانية ان تتكون الباكتيريا والجراثيم داخل اللحوم ما يؤدي الى امراضفي المعدة والأمعاء، والتهاباً في الدم وحتى التهاب السحايا. واللحوم وفي حال لم تكن مطبوخة جيداً قد تؤدي الى التسمّم الغذائي ومن هنا ينضح الأطباء بتجنب اللجوم النيئة ولا سيما السمك منه.

 

لتعرفوا اكثر حول غذاء الحامل اقرأوا هنا:

 

الحليب اساسي في غذاء الحامل

غذاء الحامل... هل له دور في ذكاء الطفل؟

هل تعرفين انّ البصل مفيد للحامل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة