هل ينتقل فيروس كورونا الى الجنين خلال الحمل ويؤثر عليه؟

هل ينتقل فيروس كورونا الى الجنين خلال الحمل ويؤثر عليه؟

على الرغم من مرور بضعة أشهرٍ على ظهور فيروس كورونا المستجدّ للمرة الأولى في الصين، يحاول الخبراء اكتشاف كل يوم المزيد عن هذا الفيروس التاجي الجديد. من هنا، تبدي النساء الحوامل الكثير من القلق في ما يتعلّق بإصابتهنّ بفيروس كورونا المستجدّ، وبإمكانية تأثيره على الجنين. فما هي حقيقة هذا الأمر؟

 

هل فيروس كورونا يؤثر على الجنين؟

وفقاً للكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (RCOG)، لا يوجد دليل لغاية الآن على أن الفيروس يسبب مشاكل في نمو الجنين. ان الباحثين لا زالوا في طور التعلّم والاكتشاف المستمرّ حول فيروس كورونا المستجدّ وكيفية تأثيراته المحتملة على الجنين. إليكِ ما يعرفونه الآن:

- تعرضت بعض النساء الحوامل المصابات بـ COVID-19 لولادة مبكرة ، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت الولادة المبكرة كانت بسبب  COVID-19. استناداً إلى بيانات من فيروسات كورونا الأخرى، مثل السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، تشير الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء إلى أن النساء الحوامل المصابات بـ COVID-19 قد يكون لديهن مخاطر أكبر لبعض المضاعفات، مثل الولادة المبكرة. ولكن، هذا الأمر لم يتمّ اثباته بعد مع حالات فيروس كورونا المستجدّ.

- وفي المقابل، وجد الباحثون حالات قليلة من COVID-19 التي ربما تكون قد انتقلت إلى الجنين أثناء الحمل، ولكن يبدو أن هذا نادر. أظهرت دراسة أجريت على 9 نساء حوامل مصابات بـ COVID-19 من قبل علماء من  Hospital of Wuhan University، عدم إصابة أي من أطفالهن بالفيروس. لم يكن الفيروس موجوداً في السائل الأمنيوسي أو حلق الأطفال أو في حليب الأم.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم آثار فيروس كورونا المستجدّ قبل الولادة. اذ انه بعد الولادة ، يمكن أن يصاب المولود الجديد بالفيروس إذا تعرض له.

 

ما الذي يجب أن تفعله المرأة الحامل للوقاية من فيروس كورونا؟

- الالتزام بمواعيد زيارات الطبيب السابقة للولادة.

- الحدّ من الاتصال الجسدي بالآخرين قدر الإمكان.

- البقاء في المنزل قدر الإمكان.

- البقاء على بعد مترين على الأقل من الأشخاص الآخرين في حال الخروج من المنزل.

- ارتداء قناع أو غطاء من القماش للوجه في الأماكن العامة وأي حماية أخرى لازمة أثناء العمل.

- غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

- تنظيف اليدين بمطهر لليدين يحتوي على 60 % على الأقل من الكحول إذا لم تتمكن من غسلهما.

- تجنبي لمس عينيك وأنفك وفمك.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة