للحامل...هل يمكن أن تنتقل عدوى فيروس كورونا إلى جنينكِ؟

للحامل...هل يمكن أن تنتقل عدوى فيروس كورونا إلى الجنين؟

 هل تنتقل عدوى الكورونا من الام الى الجنين

أحد أكبر المخاوف بشأن فيروس كورونا المستجدّ، هو كيفية تأثير العدوى على النساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد. على الرغم من أن الأدلة محدودة للغاية، إلّا ان هناك بعض الأبحاث التي تمّ إجراؤها مؤخراً يمكن ان تعطيكِ أجوبة شافية لهذه الأسئلة. ومع ذلك، بعد نشر تقارير تفيد أن الطفل حديث الولادة في بريطانيا كان مصاباً بالفيروس بعد لحظات من ولادته، فمن الواضح أننا بحاجة إلى مزيد من الدراسات حول المرض قبل أن يتم التوصل إلى أي استنتاجات نهائية.

 

هل تنتقل عدوى الكورونا من الام الى الجنين؟

توصلت النتائج في البحث الأولي عن فيروس كورونا المستجدّ أنه لا ينتقل من الأم إلى الجنين في الرحم. شارك الدكتور وي زانغ، وهو أستاذ في الطب الوقائي في كلية الطب بجامعة نورث وسترن، مؤخراً في دراسة شملت 9 نساء حوامل في الصين تم تشخيصهن بفيروس كورونا المستجدّ اللواتي أجرين ولادة قيصرية.

وقال تشانغ إن فريقه البحثي اختبر السائل الذي يحيط بالجنين ودم الحبل السري ومسحة حلق الطفل وحليب الثدي ولم يعثر على أي دليل على أن الفيروس يمكن أن ينتقل من الأم إلى الطفل في الرحم أو من خلال عملية قيصرية.

المولود الجديد الذي ثبتت إصابته بفيروس كورونا المستجدّ في إنجلترا مؤخراً لا يدحض هذه النتائج - ولا توجد معلومات حول نوع التدابير الوقائية التي تم اتخاذها أثناء الولادة أو ما هي العينات التي تم اختبارها من قبل الفرق الطبية للعائلة. من غير الواضح كيف أصيب الطفل بالفيروس.

 

أيهما أكثر أمانًا: الولادة القيصرية أو المهبلية؟

أنجبت جميع النساء اللواتي شاركن في الدراسة التي ذكرناها سابقاً عبر الولادة القيصرية، ولم يتم تقييم الخطر المرتبط بالولادات المهبلية. وقد رأى العلماء أنه من المبكر الحكم بعد على الولادات المهبلية، ولكن الأكيد انه لا ينتقل فيروس الأنفلونزا إلى الأطفال أثناء الولادة المهبلية. ولكن هناك فيروسات أخرى يمكن أن تنتقل، مثل فيروس نقص المناعة البشرية والهربس، من خلال الدم والسوائل الجسدية، مما يجعل العملية القيصرية خياراً أكثر أماناً.

 

 لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجدّ إضغطوا على الروابط التالية:

فيروس كورونا المستجد... هل ينتقل عبر الغذاء؟

هل ما تعانون منه هو فيروس كورونا المستجد أو إنفلونزا عاديّة؟

فيروس كورونا... هل ينتقل عبر البعوض؟

 


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟