هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل إلى الجنين؟

هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل إلى الجنين؟

في ظلّ انتشار فيروس كورونا بشكلٍ سريع وفي مناطق عدّة من العالم بالإضافة إلى الإرتفاع التدريجي بعدد الوفيّات الناجمة عنه، تتزايد الأسئلة بشأن هذا الفيروس في محاولةٍ لإيجاد أجوبةٍ مطمئنة لحالات القلق والهلع التي تعمّ سكان العالم.

ومن الأسئلة المحيّرة التي تشغل بال كثيرين، هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا من الحامل إلى الجنين؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

كورونا أحد أمراض الجهاز التنفّسي

 

يُعتبر كورونا أحد أمراض الجهاز التنفّسي وهو يسلك مساراً شبيهاً بالإنفلونزا أكثر ممّا يشبه فيروساتٍ أخرى، وهذا ما يجعله ينتشر على نحو أسهل من المتوقّع؛ خصوصاً وأنّ بعض المرضى المصابين بفيروس كورونا قد لا تظهر عليهم أيّ أعراض ما يجعلهم قادرين على نشر الفيروس من دون أن يدركوا ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أنّ كورونا يصيب الجهاز التنفّسي العلوي والسفلي، ما قد يتسبّب بالتهابٍ رئوي حادّ بالإضافة إلى الإنتشار بسهولة مثل الإنفلونزا ونزلات البرد.

 

الأمراض قد تنتقل من الحامل إلى الجنين

 

من المعروف أنّ بعض الحالات الصحّية التي تعاني منها الحامل يمكن أن تنتقل إلى الجنين خلال الحمل، من خلال المشيمة التي تعمل على إيصال الأوكسيجين والغذاء لينمو الجنين بشكلٍ سليمٍ وصحّي في الرّحم.

وقد تنتقل مسبّبات الأمراض عبر المشيمة أو من خلال ملامسة سوائل الجسم أثناء الولادة؛ فعلى سبيل المثال يمكن للحامل أن تنقل إلى طفلها فيروس نقص المناعة البشريّة في حال كانت مصابةً به، ويصاب المولود الجديد بالدم الذي يدخل في المشيمة أثناء انقباضات المخاض أو من خلال ملامسة الدم أثناء الولادة.

 

ماذا عن فيروسات الجهاز التنفّسي؟

 

قد تختلف طرق انتقال فيروسات الجهاز التنفّسي عن الحالات الصحّية الأخرى كالإلتهابات وغيرها، خصوصاً عندما يتعلّق الأمر باحتمال نقل الفيروس من الحامل إلى الجنين أثناء الحمل أو الولادة.

وأُجريت دراسة حلّل فيها الباحثون حالات 9 نساء أُصبنَ بكورونا في الفترة ما بين الأسبوع 36 و39  من الحمل وتمّ نقلهنّ إلى مستشفى في ووهان الصينيّة منشأ الفيروس. وعندما أنجبنَ بولاداتٍ قيصريّة تمّ جمع عيّنات من السائل الأمنيوسي ودم الحبل السري وحليب الثدي وعيّنات من حلق الوليد؛ بشكلٍ يعكس ظروف الرّحم الحقيقيّة.

وبيّنت النتائج أنّ المواليد غير مصابين بكورونا وأنّ الفيروس لم يتمّ نقله من الأمّ إلى الطّفل خلال الحمل ولا أثناء الولادة.

 

يُشار إلى ضرورة أن تشمل الدراسات حول هذا الموضوع مدى احتمال نقل الفيروس عن طريق الولادة الطبيعيّة. 

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟