10 أسباب متنوّعة لآلام البطن المتكرّرة عند الطفل

10 أسباب متنوّعة لآلام البطن المتكرّرة عند الطفل

آلام البطن

تُعتبر آلام البطن من أكثر المشاكل الصحّية شيوعاً في صفوف الأطفال والبالغين، نظراً للأسباب المتعدّدة التي يُمكن أن تؤدّي إليها. ولكنّ آلام البطن هذه قد تتحوّل إلى متكرّرةٍ أو مُزمنة في حال تكرّر الشّعور بها لأكثر من 3 مرات منفصلةٍ خلال 3 أشهرٍ مُتتالية. 


نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز أسباب آلام البطن المتكرّرة عند الطّفل.

 

الإمساك المُزمن

يُمكن أن يكون الطّفل مُصاباً بالإمساك المُزمن أو حالة عدم تحمّل اللاكتوز؛ حيث تظهر عدّة أعراضٍ على الطّفل أبرزها المُعاناة من الغازات والمغص والإسهال.

 

الإصابة بالطفيليّات

من الأسباب العضويّة التي قد تقف وراء شعور الطّفل بآلام البطن المتكرّرة، إمكانيّة إصابته بالطفيليّات ومن الأعراض الشائعة المُعاناة من الانتفاخ والمغص والإسهال.

 

القرحة الهضميّة

إنّ إصابة الطّفل بالقرحة الهضميّة غالباً ما تتسبّب بآلامٍ متكرّرة أعلى البطن على شكل حرقةٍ أو شعورٍ بالضّيق يزداد عند الاستيقاظ أو قبل تناول الوجبات الغذائيّة ويزول بمُضادات الحموضة بعد استشارة الطّبيب.

 

التهاب المريء

في حال إصابة الطّفل بالتهاب المريء، عادةً ما يشعر بآلام البطن المتكرّرة أعلى البطن مع حرقةٍ خلف القفص الصّدري.

 

الانغلاق الراجع

إنّ حالة الانغلاق الراجع التي قد يُصاب بها الطّفل تتسبّب بآلام البطن المتكرّرة التي تأتي على هيئة مغصٍ شديدٍ بالإضافة إلى مُلاحظة قطراتٍ من الدم في البراز.

 

التهاب الزائدة المزمن

عادةً ما تكون آلام البطن المتكرّرة نتيجة التهاب الزّائدة المزمن عند الطّفل، في الربع السفلي الأيمن من البطن ويصعب تشخيصها في بعض الحالات نتيجة لتشابه الأعراض مع عدّة حالاتٍ أخرى.

 

أسباب تتعلّق بالمرارة والبنكرياس

إنّ آلام البطن المتكرّرة عند الطفل قد تحدث لأسبابٍ مُتعلّقة بالمرارة والبنكرياس مثل: حصاة المرارة التي تتزايد آلامها مع تناول الوجبات الغذائيّة، التهاب البنكرياس المتكرّر حيث يكون الألم ثابتاً وشديداً وقد ينتشر إلى الظهر مع الشّعور بالغثيان.

 

مشاكل المجاري البوليّة والتناسليّة

يُمكن أن تُسبّب بعض مشاكل المجاري البوليّة والتناسليّة آلام البطن المتكرّرة عند الطّفل، وأبرزها: التهابات المجاري البوليّة حيث يكون الألم فوق العانة وفوق الخاصرة، الاضطرابات البوليّة التناسليّة تتميّز بالألم فوق العانة أو في أسفل البطن وعادةً ما تكون هناك أعراض تناسليّة بوليّة.

 

الألم البطني الوظيفي

الألم البطني الوظيفي قد يقف وراء مُعاناة الطّفل من آلام البطن المتكرّرة، وهو يتميّز بأنّه غير عضويّ وغالباً ما تكون هذه الآلام تشنّجيّة ومُتمركزة حول السرّة.

 

متلازمة الأمعاء المتهيّجة

تتميّز متلازمة الأمعاء المتهيّجة بأنّها سببٌ غير عضوي لآلام البطن المتكرّرة عند الطّفل، وتتسبّب بشعوره بحالاتٍ مُتقطّعة من المغص والإسهال والإمساك.

 

يُشار إلى أنّ الطّفل قبل بلوغه عمر السنتين غالباً ما ينتج ألم البطن الذي يُعاني منه عن وجود سببٍ عضوي، أمّا عند الأطفال الأكبر سناً فيُشكّل السّبب العضوي لآلام البطن ما يُقارب الـ 10 في المئة من الحالات فقط، بينما لا يكون هناك سبب عضوي للألم في معظم الحالات.

 

معلومات إضافية حول صحة الطفل في هذه المواضيع: 


لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟