3 حالات عند الطفل تجمع بين الم البطن والحرارة العالية!

3 حالات عند الطفل تجمع بين الم البطن والحرارة العالية!

تشكّل صحة الطفل هاجساً كبيراً عند الاهل، وهم يشعرون بالقلق الكبير والخوف في حال بدأ طفلهم يعاني من أيّ مشكلة. وبما أن آلام البطن هي من المشاكل الصحية الشائعة جداً بين الاطفال، في كافة الاعمار، الّا ان الحمى المرافقة لها قد تشكّل مصدر قلق اضافي للأهل. تعرفوا أكثر على الاسباب المحتملة لهذه المشكلة الصحية من خلال السطور القادمة.

 

الم البطن والحرارة عند الطفل

التهاب المعدة الفيروسي

قد يكون السبب الابرز لألم البطن والحرارة عند الطفل هو التهاب المعدة الفيروسي وهو عبارة عن عدوى معوية تتميز بالإسهال المائي، وتشنجات البطن ، والغثيان أو القيء، وارتفاع الحرارة.

الطريقة الأكثر شيوعاً للإصابة بالتهاب المعدة الفيروسي هي من خلال الاتصال بشخص مصاب أو عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث. إذا كان الطفل بصحة جيدة، فمن المحتمل أن يتعافى دون مضاعفات. ولكن بالنسبة للرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يمكن أن يكون التهاب المعدة الفيروسي مميتاً.

العلاج: لا يوجد علاج فعال لالتهاب المعدة الفيروسي، لذا فإن الوقاية هي المفتاح. بالإضافة إلى تجنب الطعام والماء الذي قد يكون ملوثاً، فإن غسل اليدين بشكل شامل ومتكرر هو أفضل درع وقاية للطفل.

 

التهاب رئوي

يمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي في بعض الأحيان آلام في البطن وحرارة. يمكن أن تسبب العديد من الفيروسات ألماً في المعدة تزامناً مع السعال، ولكن إذا كان السعال شديداً، أو أن آلام المعدة تزداد سوءًا، أو يبدو أن الطفل يتنفس بسرعة أو بشكل مختلف، فاتصلوا بالطبيب.

العلاج: يتم علاج الالتهاب الرئوي بواسطة المضادات الحيوية، والراحة.

 

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية نادر جداً عند الأطفال دون سن الثالثة وغير شائع تحت سن الخامسة. عندما يحدث ذلك، فإن العلامة الأولى غالباً ما تكون ألم دائم في المعدة في وسط البطن، ثم ينتقل الألم لاحقًا إلى أسفل وإلى الجانب الأيمن مع ارتفاع في الحرارة.

العلاج: يمكن اجراء جراحة مفتوحة او جراحة التنظير لاستئصالها، من هنا ضرورة زيارة الطبيب.

 

نصيحة: من المهم استشارة الطبيب على الفور في حال كان طفلكم يعاني من آلام المعدة والحرارة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة