4 أمراض قد تصيب الأطفال في الخريف

4 أمراض قد تصيب الأطفال في الخريف

روبير الجميّل

يتميز فصل الخريف في بدء انخفاض درجات الحرارة وظهور الرياح العاتية الفجائية وهطول الأمطار الموسمية، مما يؤدي إلى إحداث فوضى في أجهزة المناعة، فيكون كبار السن والأطفال معرضين للخطر بشكل خاص. فيما يلي أهم أربعة أمراض قد تصيب الأطفال في الخريف ومن الأفضل الحذر منها.

1

- الأنفلونزا

يبدأ موسم الأنفلونزا في أوائل الخريف، ويبلغ ذروته في يناير أو فبراير، ويستمر حتى أبريل أو مايو. الإنفلونزا عدوى فيروسية بامتياز، لذا فهي لا تستجيب للمضادات الحيوية التي تعمل فقط مع الأمراض البكتيرية. مرض الجهاز التنفسي الناتج عن الأنفلونزا ينتشر بسهولة من شخص لآخر ويمكن التقاطه من الأسطح المصابة.

2

- الحساسية والربو

تظهر حالات الربو التحسسي والتهاب الأنف بكثرة في فصل الخريف، مع تراكم جراثيم العفن على الأوراق المتساقطة أو بسبب ارتفاع معدات الرطوبة في المنزل. كما يمكن أن يؤدي الدخان الناتج عن حفلات الشواء أيضاً إلى ظهور الأعراض وتقييد مجرى الهواء. يتم علاج التهاب الأنف التحسسي عادةً عن طريق الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مضادات الهيستامين، فيما يمكن أن تحتاج حالات الربو الشديدة إلى رعاية صحية متخصصة.

3

- عدوى الأذن

حالة شائعة بشكل خاص في فصلي الخريف والشتاء، خاصة بين الأطفال. بحيث يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات التهابات الأذن، والتي غالباً ما تؤدي إلى ألم شديد عند الأطفال. السبب في إصابة الأطفال بالتهابات الأذن أكثر من البالغين هو أن "قناة استاكيوس" عند الأطفال أقصر، حيث يمكن أن يُحتجز السائل وتنمو البكتيريا.

4

- التهاب القصبة الهوائية

التهاب القصبة الهوائية عند الرضع والأطفال الصغار شائع خلال أشهر الخريف والشتاء. تشمل الأعراض النموذجية السعال وصعوبة التنفس والصفير ويمكن أن تستمر من بضعة أيام إلى عدة أشهر. يحدث التهاب الشعب الهوائية عندما تلتهب بطانة الرئتين، وإذا كان الطفل بصحة جيدة، فربما لن يحتاج إلى علاج. فيما يجب استشارة الطبيب فوراً عند الشعور بأي توعك محتمل.

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة