6 مواد خطيرة على الحامل... تضرّ الجنين أيضاً!

6 مواد خطيرة على الحامل... تضرّ الجنين أيضاً!

تُعتبر فترة الحمل من أكثر المراحل الحساسة التي يمكن لأيّ عامل خارجي أن يؤثّر فيها، ولذلك يُنصح باتباع الحامل نمط حياةٍ صحي بعيداً من بعض العادات، للحفاظ على صحّتها وسلامة الحمل وصحّة الجنين. لذا نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي ما هي المواد الخطيرة على الحامل.

1
التدخين

التدخين

يؤثّر التدخين على الصحة عموماً وضرره يكون مضاعفاً أثناء الحمل إذ يطال كلّاً من الحامل والجنين في الرحم. ومن أخطر المضاعفات التي قد يسبّبها التدخين، زيادة احتمال حدوث الإجهاض ونقص وزن الطفل عند الولادة بالإضافة إلى نقص الأوكسيجين المزمن وعدم وصوله بشكلٍ كافٍ إلى الجنين.

2
تلوّث الهواء

تلوّث الهواء

يحتوي الهواء الملوّث على جزيئات ومواد كيميائيّة سامّة تنتقل من رئة الحامل عند استنشاقها، إلى المشيمة ومن ثمّ إلى الجنين، وبالتالي يؤدّي ذلك إلى التسبب بأضرار متنوّعة وخطيرة. ومن الانعكاسات السلبية الشائعة نذكر اختناق الجنين ووفاته، تشوّهات خلقيّة، نقص وزن الطفل عند الولادة وضرر بصحة الأم.

3
المنظفات المنزلية

المنظفات المنزلية

التعرّض للمنظفات المنزلية بشكلٍ كبير أثناء الحمل يمكن أن يعرّض صحة الحامل وسلامة الحمل لبعض المخاطر، بسبب المواد الكيميائيّة التي تحتوي عليها. ومن المضاعفات نذكر: خلل في الحمل غير الثابت أو الإجهاض، التشوهات الخلقية للجنين، مشاكل في النمو وغيرها من المشاكل الصحية للحامل.

4
الحلويات

الحلويات

تُعتبر الحلويات والأطعمة السكرية من الأغذية غير الضرورية لصحة الحامل ولا لنمو وتطوّر الجنين في الرحم إّ يمكن الاستغناء عنها أو الاكتفاء بكميات ضئيلة منها. إذ يتسبّب تناول الحلويات في كسب الحامل الوزن الزائد عن طريق تزويد الجسم بسعرات حرارية فارغة.

5
الكافيين

الكافيين

لا بدّ من التقليل قدر الإمكان من تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على مادة الكافيين المنبهة أثناء الحمل، خصوصاً القهوة والشاي. فالإفراط في إدخال الكافيين إلى الجسم قد يؤدّي إلى الإجهاض بالإضافة إلى أضرار أخرى عدّة تطال كلّاً من الحامل والجنين.

6
الأطعمة النيئة

الأطعمة النيئة

يُنصح بتناول الأطعمة المطبوخة جيّداً وتجنّب النيّئة أو تلك التي لم يتمّ طبخها بشكلٍ جيّد، حيث أنّ درجة الحرارة تقتل الطفيليات والبكتيريا ومسببات الأمراض التي قد تضرّ بالحامل والجنين من خلال التسبب بالتسمم الغذائي ومضاعفات أخرى قد تنعكس سلباً على الحمل. 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول الحمل دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

المزيد عن فترة الحمل في الروابط التالية:

تجنّبي المواد الحافظة لسلامة الجنين

هل مساحيق التنظيف خطر على المرأة الحامل؟

لهذه الأسباب على الحامل الإمتناع عن تناول المقالي!

‪ما رأيك ؟
من انوثة