ما هو الوزن الطبيعي للجنين خلال الشهر الثامن من الحمل؟

ما هو الوزن الطبيعي للجنين خلال الشهر الثامن من الحمل؟

خلال فترة الحمل، وخصوصاً في الشهر الثامن، ستلاحظين أن بطنك يكبر بينما ينمو طفلك داخل رحمك. لكن من غير المحتمل أن يعطيكِ هذا فكرة عن الحجم الفعلي لطفلك لأنه محاط بالسائل الأمنيوسي. من هنا، سوف نطلعكِ أكثر عن وزن طفلكِ في الشهر الثامن من الحمل، فتابعي القراءة.

 

وزن الجنين في الشهر الثامن

في الشهر الثامن من الحمل، يبلغ طول جنينكِ حوالي 46 سم، ويكون وزنه حوالي 2.27 كلغ. لقد أصبح طفلكِ في هذا الشهر أكبر حجماً وهو غير قادر على التحرك كثيراً، لكن ركلاته أقوى. حتى انكِ قد تتمكنين من الشعور بكعب قدمٍ صغيرة أو مرفق يضغط على بطنك.

وخلال الشهر الثامن، يحصل الجنين على أجسام مضادة منكِ تساعد في حمايته من المرض في الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة. واعلمي انه أحياناً قد يصاب الطفل بالفواق. كما ويتطور دماغ الطفل بسرعة في هذا الوقت، ويمكنه أن يرى ويسمع. وبينما قد تمّ تطوير معظم الأنظمة الداخلية بشكل جيد، لكن الرئتين قد لا تزالان غير ناضجتين.

 

متاعب الشهر الثامن من الحمل

النزيف

قد يشير النزيف بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل إلى حالة طارئة حقيقية. قد يكون النزيف خفيفاً جداً أو شديداً للغاية وقد يكون مصحوباً بألم في البطن. تشمل أسباب نزيف الحمل المتأخر مشاكل في المشيمة مثل المشيمة المنزاحة، وانفصال المشيمة، حيث تخرج المشيمة من جدران الرحم. سبب آخر للنزيف في أواخر الحمل هو تمزق الرحم. كل هذه الحالات خطيرة للغاية إذا لم يتم علاجها على الفور. إذا لاحظتِ نزيفاً، وهو أكثر من مجرد بقع أو دم على مناديل المرحاض عند المسح، أو ألم في البطن خلال هذا الشهر أو بعده ، فاتصلي بطبيبكِ على الفور.

 

الولادة المبكرة

يجب أن تدركي علامات الولادة المبكرة حتى تعرفي ما إذا كنتِ بحاجة إلى المساعدة. الأعراض هي:

- أكثر من خمس تقلصات في الساعة

- نزول دم أحمر من المهبل

- تورم في الوجه أو اليدين

- ألم أثناء التبول

- ألم حاد أو طويل في المعدة

- القيء الحاد أو المستمر

- تدفق مفاجئ لسائل مائي صافٍ من المهبل

- ضغط شديد في الحوض

نصيحة: في حال لاحظتِ هذه الاعراض، استشيري طبيبكِ على الفور!

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة