التوت الأزرق غذاء خارق للحامل والجنين

التوت الأزرق... غذاء خارق للحامل والجنين

خلال الحمل، تتساءل المرأة عن أنواع الأطعمة التي يمكنها تناولها بشكل آمن من دون إلحاق أي أذى للجنين، وعن التغييرات التي عليها أن تجريها على نظامها الغذائي ليكون أشد فائدة للطفل الصغير الذي ينمو في أحشائها. ولا شك أن الفواكه هي من الأنواع الغذائية التي تساهم بشكل فعلي في تعزيز صحة الأم والجنين، وفي السطور التالية سوف نستكشف وإياك إذا كان التوت الأزرق من الأطعمة التي تُنصح بها النساء الحوامل.


التركيبة الغذائية للتوت الأزرق

هو من الأنواع الغذائية التي يُطلق عليها لقب "الأغذية الخارقة"، وذلك لأنه يحتوي على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. فالتوت الأزرق يحتوي على مادة الانتوسيانين Anthocyanin التي تُعتبر من أقوى أنواع مضادات الأكسدة، إضافة إلى كونه مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية، الفيتامين C، الفيتامين K، المانغانيز، الفيتامين A، الفيتامين C، الفيتامين D، البوتاسيوم، الكالسيوم والحديد وغيرها.

التوت الأزرق للحامل

إن الخصائص الغذائية التي يتمتع بها التوت الأزرق تجعله يتخطى كونه فاكهة آمنة خلال الحمل، ليصبح بمثابة فاكهة ضرورية بالنسبة إلى المرأة الحامل وجنينها، وفي ما يلي أبرز الفوائد التي يمنحها التوت الأزرق لهما:

حماية القلب: فالتوت الأزرق يحتوي على عناصر غذائية تجعله مفيداً في تعزيز عمل الدورة الدموية في الجسم، إضافة إلى أن غناه بالبوتاسيوم هو من العوامل التي تساعد أكثر وأكثر على تحسين عمل القلب والشرايين.

صحة العظام: وذلك بفضل غناه بالفيتامين D والكالسيوم. وهو بالتالي يساهم في حماية عظام الأم ووقايتها من الليونة والهشاشة، وفي بناء العظام الصحية والقوية للحنين.

الجهاز الهضمي: لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، يعمل التوت الأزرق على حماية الأم من الإمساك الذي تتعرض له خلال الحمل بسبب التغيرات الهرمونية وارتفاع معدل الأستروجين والبروجستيرون اللذين يسببان ارتخاءً في عضلات الإمعاء والبطء في عمله.

الحماية من الأمراض: لأن التوت الأزرق يدعّم عمل جهاز المناعة عند الأم والطفل، بفضل مضادات الأكسدة التي يحتويها، وبهذا يساهم في حمايتهما من الأمراض ومن العدوى.

الحماية من فقر الدم: فالتوت الأزرق يحتوي نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يساهم في إنتاج الهيموغلوبين وكريات الدم الحمراء، كما أنه يحتوي الفيتامين C الذي يساعد الجسم في امتصاص الحديد من مصادره الغذائية.

إقرئي المزيد حول فوائد التوت في ما يلي:

فوائد التوت الازرق الصحيّة الكثيرة ستذهلكم حتماً!

التوت... سلاحكم الضروري لتحقيق حلم خسارة الوزن!

التوت الأسود ثروة غذائية وصحية لا تفوت!


‪ما رأيك ؟