الحمل في ٦ نقاط

الحمل في ٦ نقاط

متى يمكن للمرأة ان تحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

من الصعب جدا التعميم ولكن غالبا ما تحمل المرأة في السنة التي تلي توقفها عن تناول حبوب منع الحمل. قد تحمل المرأة مباشرة بعد ايقاف الحبوب او قد يتأخر الحمل سنة او سنتين. فالطبيعة مليئة بالمفاجآت ولكن من الضروري اعطاء الوقت الكافي والتحلي بالصبر والسكينة.

 

اي فترة هي الافضل للحمل؟

على المرأة الاقبال على العلاقة الجنسية في فترة الخصوبة التي تبدأ قبل 3 او 5 ايام من الاباضة وبعدها بيوم، اذ تعتبر هذه الفترة من الدورة الشهرية الاكثر خصوبة ويتم خلالها التقاء الحوين المنوي بالبويضة وتلقيحها.

هنالك طرق عدة لتحديد الفترة الانسب للحمل،نذكر منها:

 

تحديد فترة الخصوبة

يمكن تحديد فترة الاباضة عن طريق حساب الدورة الشهرية السابقة اذ تحصل الاباضة في اليوم الرابع عشر 14 قبل الدورة الجديدة.

 

اختبار الاباضة

يسمح اختبار الاباضة تبيان وجود الهرمونات في البول . يجب الاقبال على العلاقة الجنسية قبل فترة الاباضة اي في الايام الاربعة التي تسبق الاباضة المتوقعة.

 

مراقبة ارتفاع درجة الحرارة

تسمح عملية قياس درجة حرارة الجسم في الصباح الباكر قبل النهوض من السرير تحديد ارتفاع درجة الحرارة الذي يحدث عادة بعد الاباضة التي تحدث دائما عشية اليوم الاول من ارتفاع درجة حرارة الجسم. اما فترة الخصوبة فتسبق تاريخ الاباضة بأربعة ايام.

 

الاقبال على العلاقة الجنسية

لزيادة نسبة حدوث الحمل، عليك سيدتي الاقبال على العلاقة الجنسية. تشير الاحصاءات ان معدل حدوث حمل بين شريكين خصبين يتراوح بين 15 و20%. فاذا اقبلت سيدتي على العلاقة الجنسية في فترة الخصوبة تكون حظوظ حدوث الحمل كبيرة. تتراجع نسبة حدوث الحمل مع التقدم في السن ولكن من المؤكد ان الاكثار من الاتصال الجنسي بين الشريكين يزيد من نسبة انجاب طفل صغير بعد تسعة اشهر.

‪ما رأيك ؟
من انوثة