اليكِ أهم النصائح لتتخلّصي من آلام الفخذ في الحمل

اليكِ أهم النصائح لتتخلّصي من آلام الفخذ في الحمل

خلال فترة الحمل، قد تعانين من العديد من الأوجاع في مختلف أنحاء جسمهك بسبب التقلبات الهرمونية والتغيّرات الجسدية التي تطرأ عليك في هذه المرحلة. ومن الأعراض الشائعة خلال الحمل نذكر آلام الفخذين أو الأوراك التي من الممكن أن تكون شديدة لدرجة أنه بمقدورها أن تمنعك من النوم خلال الليل. فما أسبابها، وكيف يمكنك التخلص منها؟

 

أسباب آلام الفخذ خلال الحمل

 

السبب الرئيسي لهذه الأوجاع هو الارتخاء الذي يحصل في الأربطة والعضلات تحضيراً للمخاض والولادة، ومن ناحية أخرى من الممكن أن يتسبب بها تضخّم حجم الجنين والثقل الذي يفرضه على منطقة الحوض وأسفل الظهر، أو الإلتهاب الذي يمكن أن يصيب مفصل الورك خلال الحمل.

 

كيفية الوقاية والعلاج

 

- حاولي الإستلقاء على أحد جانبيك مع ثني ركبتيك إلى جهة بطنك وضعي بينهما وسادة. فهذه الوضعية تؤمّن الراحة والدعم لكامل المفاصل في منطقة الفخذين والحوض. من الممكن أن لا تلائمك الوسادة الأولى التي تجربينها، فبدّليها حتى تجدي الوضعية الأنسب والأكثر راحة بالنسبة إليك.

 

- إحرصي على تدفئة منطقة الوركين جيداً، فيمكنك أن تضعي عليها قارورة من الماء الساخن أو أي أداة تُستعمَل لهذا النوع من التدفئة.

 

- ضعي وسادة إضافية تحت بطنك حتى تسنّدك وتدعمك وتمنعك من الميل نحو الأمام.

 

- من المفيد أيضاً أن تضعي بطانية إضافية رقيقة وناعمة تحت الشرشف الذي تنامين عليه للشعور بالراحة الإضافية.

 

- إستخدمي حزام البطن أو حزام دعم الحوض. فهذه الأحزمة تساعد في إعادة العظام إلى مكانها وتخفف من الضغط على مفاصل الأوراك وبالتالي تخفف من الأوجاع.  

 

- من الضروري أن تحصلي على فترات من الراحة خلال اليوم، فذلك من شأنه أن يخفف من الآلام، لأن التعب والإجهاد والوقوف لأوقات طويلة هي من الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة بشكل كبير.

 

- يمكنك سؤال الطبيب عن التمارين الرياضية الخفيفة التي يمكنها أن تساعدك في التخلص من هذه الآلام، كما أن السباحة والرياضات المائية الخاصة بالحوامل هي أيضاً من الأمور المساهِمة في العلاج من آلام الفخذ خلال الحمل.

 

المزيد حول المشاكل الصحية في الحمل:

 

ما الذي يسبب ارتفاع انزيمات الكبد خلال فترة الحمل؟

لا تُهملي هذه الأعراض الخطيرة أثناء الحمل!

إستعدي لهذه التحدّيات في الثلث الأخير من الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة