للشوكولا فوائد كثيرة على الحامل

للشوكولا فوائد كثيرة على الحامل

تسعى الحامل دوماً في فترة الحمل الى عدم كسب الكثير من الوزن، ولذلك تبتعد عن المأكولات التي تحوتي على الكثير من السعرات الحرارية لا سيما الشوكولا، الا ان هذا الموضوع يعتبر خاطئاً نظراً لما له من فوائد جمة على صحة الحامل والجنين على حد سواء، وهذا ما سندقمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اهمية الشوكولا للحمل

 

كشفت الدراسات الحديثة الى أهمية وضرورة تناول الشوكولا للمرأة غي خلال فترة الحمل لما لها من فوائد تعود على صحتها وصحة الجنين في الوقت ذاته.

قبنتيجة الدراسات التي أجريت على عدد من الأمهات والأجنة تبين أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات كن يأكلن الشوكولا يومياً أثناء فترة الحمل يتمتعون بحيوية أكثر ويبتسمون بشكل أكبر من الأطفال الذين لم تكن أمهاتهن يتناولن الشوكولا. وذلك لأن المواد المسؤولة عن تحسين المزاج وتقليل التوتر مثل الفينيل اثيل امين Pheny Ethylamine الموجودة في الشوكولا تنتقل من الأم للجنين وتحفز إفراز هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة.

 

الشوكولا الداكنة

 

كذلك تبين أن أطفال النساء اللواتي كن يعانين من القلق وكن يتناولن الشوكولا يتمتعون بقدرة أكبر على التعامل مع المواقف الجديدة من أطفال النساء اللواتي كن يعانين من القلق ولم يكن يتناولن الشوكولا.

فتناول القليل من الشوكولا بإنتظام أثناء فترة الحمل يُساعد في منع المضاعفات الخطيرة للولادة المبكرة. كما أن الأمهات اللواتي يتناولن الشوكولا أقل عرضه للإصابة بتسمم الحمل الذي يودي بحياة ألاف الأجنة سنوياً، ويتسبب في إرتفاع ضغط الدم بدرجة كبيرة لدى المرأة الحامل، وحدوث مشاكل بالكبد والكلى، وزيادة نسبة الزلال الموجودة في البول.

 

كما أن مادة الثيوبرومين الموجودة في الشوكولا وخاصة الداكنة تُساعد على تمدد الأوعية الدموية، تنشط القلب، تقوم بإرخاء العضلات الملساء وتحافظ على استقرار ضغط الدم. والشوكولا خصوصاً الداكنة تعتبر مصدراً غنياً جداً بمضادات الأكسدة التي تعادل الشوارد الحرة التي تسبب موت الخلايا، بالإضافة إلى وجود عنصر الكالسيوم الضروري لنمو العظام.

وتحتوي الشوكولا الداكنة على مادة الكافيين التي تقلل من تدفق الدم إلى المشيمة أثناء فترة الحمل، ولكن  الكافيين بكميات كبيرة ممكن أن يتسبب في رفع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الشوكولا على صحتكم:

 

الشوكولا... مكمّل غذائي لعلاقة حميمة سعيدة

كيف يؤثر الشوكولا على الدماغ؟

ما هو تأثير الشوكولا على العقل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟