تشعرين بالتعب خلال الحمل؟ هكذا يمكن التغلّب عليه

تشعرين بالتعب خلال الحمل؟ هكذا يمكن التغلّب عليه

من الطبيعي أن تشعر الحامل بالتعب والإرهاق خلال فترة الحمل وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى والثلث الأخير، نظراً للتقلّبات الهرمونيّة التي تطرأ على جسمها فور حدوث الحمل إضافة إلى الثقل الذي تشعر به في بطنها مع تقدّم الحمل ونموّ الجنين وتطوّر حجمه في الرّحم.

ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن اللجوء إليها للتغلّب على التعب خلال الحمل، نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

اتّباع نظام غذائي متوازن

تؤثّر التغذية بشكلٍ أساسي على الحامل نظراً لتأثيرها على صحّة الجسم العامة، فهي تزوّده بالعناصر الغذائيّة الهامة والسعرات الحراريّة التي يحتاج إليها الجسم ليتزوّد بالنشاط والحيويّة.  

لذلك من المهمّ التركيز على الأطعمة الصحية خلال الحمل وتجنّب تلك المليئة بالدّهون والمضرّة بالصحة.

 

الإكثار من شرب السوائل

يُنصح بشرب كمّية وافرة من السوائل عموماً والماء خصوصاً خلال الحمل، أي ما لا يقلّ عن 8 أكواب في اليوم الواحد. كما يُفضّل الإبتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازيّة.

وإذا كانت الحامل تعاني من كثرة التبوّل نتيجة الإكثار من شرب السوائل، يمكن أن تقلّل من الكمّية ليلاً وتعويضها خلال النّهار.

 

المواظبة على أخذ فيتامينات الحمل

عادةً ما يصف الطّبيب بعض الفيتامينات الهامة خلال الحمل والتي تعوّض للحامل ما تحتاج إليه من فيتامينات ومعادن لمواجهة التّعب والإرهاق خلال الحمل ولزيادة النّشاط والحيويّة والوقاية من بعض المضاعفات التي يمكن أن تواجهها.

لذلك من المهمّ اتّباع الإرشادات الطبية في هذا الإطار والتزام نصائح الطبيب في ما يخصّ الجرعة الموصى بها.

 

أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة

يحتاج الجسم إلى الراحة وإلى النوم الهادئ والمريح ليتزوّد بالنشاط وللتغلّب على التعب المصاحب للحمل خصوصاً في ظلّ المهام اليوميّة التي تترتّب عليها.

كما يمكن أن تطلب الحامل المساعدة من الزوج أو أحد الأقارب في حال احتاجت إلى ذلك، من أجل الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة في المقابل.

 

ممارسة الرياضيّة

يُعتبر النشاط البدني هاماً خلال الحمل شرط ممارسة التمارين باعتدال وانتظام وتحت إشراف الطّبيب، نظراً لأنّ الرياضة العنيفة والإفراط في التّمارين قد يؤذي الحامل وجنينها.

 

وفي حال اتّباع هذه النصائح والمعاناة من التعب الشديد مع بعض الأعراض الأخرى مثل ضيق التنفس والضعف العام، لا بدّ من مراجعة الطّبيب واتّباع نصائحه للحفاظ على حملٍ سليم. 

 

للمزيد من المعلومات عن التعب والإرهاق خلال الحمل، إليك هذه المواضيع: 

 

التعب أثناء الحمل... كيف تتخلّصين منه؟

لهذه الأسباب تشعرين بالتعب في الشهر السابع من الحمل!

كيف تحاربين الإرهاق خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا