جفاف الفم أثناء الحمل أسبابه جسدية ونفسية

جفاف الفم أثناء الحمل أسبابه جسدية ونفسية!

خلال فترة الحمل، تشعر المرأة بالكثير من الأعراض الصحية التي لم تعتد عليها من قبل  مثل نوبات الغثيان والقيء، الشعور الدائم بالتعب والإجهاد، إضافة إلى التغيرات الجسدية وغيرها. ومن الأعراض التي ممكن أن تشعر بها الحامل نذكر أيضاً جفاف الفم. فما هي أسباب هذا الجفاف وكيف يمكن التعامل معه؟


أسباب جفاف الفم في الحمل

إن الترطيب وشرب المياه بكميات كبيرة هو من أهم الأمور التي تحتاج إليها الحامل، وذلك لأن السوائل تساعد الجسم في التخلص من أي بقايا ينتجها الجنين وهو في داخل الرحم، كما أن المياه تساهم في الحفاظ على السائل الأمينوسي المحيط بالجنين. ولكن تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى شعور الحامل بجفاف الفم، وهذه أبرزها:

عدم شرب المياه بكميات كافية: وفالجسم خلال الحمل يكون بحاجة إلى كميات إضافية من المياه ليكفي احتياجات جسم الأم وجسم الجنين. لذلك فإن عدم شرب 8 إلى 10 أكواب من المياه يومياً من شأنه أن يُشعر المرأة الحامل بالجفاف والحاجة إلى الترطيب.

التعرّق الشديد: فالمرأة الحامل غالباً ما تكون حرارة جسمها أكثر ارتفاعاً ممن هم حولها بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات لديها، وهذا الإرتفاع في الحرارة يسبب لها التعرّق الشديد مما يفقدها الرطوبة ويشعرها بالجفاف.

الانخفاض في ضغط الدم: من الممكن أن تعاني المرأة من انخفاض في ضغط الدم لديها بين الشهر الخامس والسادس من الحمل، وذلك يدفع بالقلب إلى العمل بجهد أكبر بهدف ضخ كميات أكبر من الدم في الجسم مما يؤدي إلى ازدياد حالة العطش عند الحامل. وقد ترافق انخفاض ضغط الدم أعراض أخرى مثل الشعور بالدوار، البرودة، الغثيان وتشوش الرؤية، التنفس السريع، وصولاً إلى الإغماء في بعض الحالات.

الزيادة في حجم الدم: فخلال هذه الفترة أي الحمل، تزداد كمية الدم في جسم المرأة بنسبة تصل إلى 40%، لذلك يكون الجسم بحاجة إلى كميات أكبر من المياه لإنتاج الدم بالكمية المناسبة، وبالتالي تشعر المرأة الحامل بالجفاف.

تناول الأطعمة المالحة: تميل الكثير من النساء الحوامل إلى استهلاك الأطعمة الغنية بالملح والتوابل، وذلك من شأنه أن يسبب الشعور بالجفاف والعطش لأن الجسم يكون بحاجة إلى تحقيق التوازن في كمية الأملاح الموجودة فيه، ولكن الإكثار من الملح من شأنه أيضاً أن يزيد من مشكلة احتباس السوائل في جسم المرأة الحامل، لذلك تُنصح هذه الأخيرة بتجنّب الكميات الزائدة من الأملاح في نظامها الغذائي.

سكري الحمل: معروف عن مرض السكري أنه يسبب للمصابين به الشعور الدائم بالعطش، لذلك يجب على المرأة الحامل التأكد من مستوى السكر في دمها إذا كانت تعاني من الجفاف بشكل مستمر.

التوتّر والقلق: فالشعور بعدم الراحة النفسية هو أيضاً من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الفم، إضافة إلى مخاطر عديدة يسببها عدم الإستقرار النفسي للحامل. لذلك يجب على المرأة أن تبتعد عن جميع مصادر التوتّر والعصبية والقلق خلال هذه الفترة.

المزيد حول الشعور بالعطش في ما يلي:

ما أسباب العطش الشديد بعد الاستيقاظ من النوم؟

ما الذي يؤدي إلى العطش ليلاً؟

6 أسباب تزيد من الشعور بالعطش ليلاً!

 

 

‪ما رأيك ؟