حفاظاً على صحتك وصحة جنينك... إحذري سكري الحمل

حفاظاً على صحتك وصحة جنينك... إحذري سكري الحمل!

تعتبر فترة الحمل حساسة جداً لأن من شأنها تحديد المسار الصحي لك ولطفلك. من هنا، عليك الانتباه والوقاية من أمراض أنت بغنى عنها في هذه المرحلة الدقيقة، ومنها سكري الحمل الذي يتسبب بارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يؤثر على حملك وصحة طفلك. في هذا الموضوع من موقع صحتي، سنعرفك إلى كيفية الوقاية من سكري الحمل والسيطرة عليه.

ما هو سكري الحمل؟

سكري الحمل هو نوع من انواع مرض السكري، حيث يتمّ تشخيصه لأول مرة أثناء الحمل. مثل الأنواع الأخرى من داء السكري، يؤثر سكري الحمل على كيفية استخدام خلاياك للغلوكوز، ويتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يؤثر عليك وعلى طفلك. إذا كنت مصابة بسكري الحمل، فعادةً ما يعود سكر الدم إلى مستواه المعتاد بعد الولادة بفترة وجيزة. كما أنه في معظم الأوقات، لا يتسبب سكري الحمل في ظهور علامات أو أعراض ملحوظة، إلا أنك قد تشعرين بزيادة العطش وكثرة التبول.

ما هي أسباب سكري الحمل؟

لا أسباب موحّدة تؤدي إلى إصابة بعض النساء بسكري الحمل، إلا أن هناك عوامل الخطر تؤدي الى الاصابة به:
- زيادة الوزن أو السمنة
- عدم ممارسة النشاط البدني
- الإصابة بسكري الحمل أثناء الحمل السابق
- الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض
- وجود أحد أفراد الأسرة المباشرين مصاباً بداء السكري
ولادة طفل سابقاً يزيد وزنه عن 4.1 كغ

الوقاية من سكري الحمل

لا توجد ضمانات عندما يتعلق الأمر بالوقاية من سكري الحمل، ولكن كلما زادت العادات الصحية التي يمكنك اتباعها قبل الحمل، كان ذلك أفضل. ومنها:
- أكل الأطعمة الصحية الغنية بالألياف وقليلة الدهون والسعرات الحرارية. ركزي على الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، واحرصي على التنوع لمساعدتك على تحقيق أهدافك دون المساومة على المذاق أو التغذية. كما عليك مراقبة أحجام الحصص.
- يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة قبل الحمل وأثناءه على حمايتك من الإصابة بسكري الحمل. استهدفي 30 دقيقة من النشاط المعتدل في معظم أيام الأسبوع.
- ابدأي الحمل بوزن صحي، فإذا كنت تخططين للحمل، فقد يساعدك فقدان الوزن الزائد مسبقاً في الحصول على حمل أكثر صحة. ركزي على إجراء تغييرات دائمة على عاداتك الغذائية التي يمكن أن تساعدك خلال فترة الحمل، مثل تناول المزيد من الخضار والفواكه.
- لا تكتسبي وزناً أكثر من الموصى به. فصحيح إن اكتساب بعض الوزن أثناء الحمل أمر طبيعي وصحي، لكن زيادة الوزن بشكل مفرط يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل.


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول الحمل دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com  واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

إقرئي المزيد حول الحمل الضعيف في ما يلي:

تعرّفي على أسباب الحمل الضعيف وطرق تقويته

7 أسباب تقف وراء الحمل الضعيف!

ما هي أسباب نوبات المغص خلال الحمل؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟