7 أسباب قد تقف وراء الحمل الضعيف!

7 أسباب تقف وراء الحمل الضعيف!

يُعتبر الحمل الضّعيف من المشاكل التي قد تواجه الحامل خلال فترة حملها، وفي بعض الحالات يُمكن أن يؤدّي إلى الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل. ولكن لماذا قد يحدث الحمل الضّعيف؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز 7 أسباب من المُحتمل أن تكون وراء الحمل الضّعيف.

 

1- انخفاض نسبة هرمون الحمل

يُمكن أن تتعرّض الحامل للإجهاض بسبب انخفاضٍ في نسبة هرمون الحمل، لأنّ ذلك قد يؤدّي إلى انسدادٍ في الشرايين المسؤولة عن تغذية الجنين، وبالتّالي عدم وصول الغذاء إلى البويضة؛ فيُعتبر الحمل ضعيفاً.

 

2- مشاكل وراثيّة

من المُحتمل أن يعود الضّعف في الحمل إلى المُعاناة من مشاكل وراثيّة تلعب دوراً في إحداث خللٍ في الكروموسومات، قد يؤدّي إلى التعرّض للإصابة بطفراتٍ تضغط على البويضة وتخنقها، وبالتالي يُسبّب هذا الأمر موت الجنين.

 

3- خلل في كريات الدم البيضاء

إنّ الحمل الضّعيف قد يعود إلى خللٍ في كريات الدم البيضاء النّاتجة بدورها عن أسبابٍ وراثيّة؛ وذلك لأنّ الجسم يُصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض خصوصاً الفيروسيّة منها. وهذا يحدث عادةً نتيجةً لعدم وجود المناعة الكافية لحماية الجسم من الأمراض؛ ما قد يُسبّب ضعف الحمل.

 

4- عيوب وتشوّهات خلقيّة

في بعض الحالات، يُمكن أن يتعرّض الجنين لنوع معيّن من العيوب والتشوّهات الخلقيّة؛ ما يُسبّب ضعف الحمل.

 

5- مشاكل في عنق الرّحم

إنّ إصابة عنق الرحم ببعض المشاكل المرضية يمكن أن تزيد من احتمالية إضعاف الحمل.

 

6- تكيّس المبايض

يُمكن تتعرّض المبايض لِما يُعرف بالتكيّس، وقد يؤدّي ذلك بدوره إلى ضعف الحمل.

 

7- نقص في هرمون البروجيسترون

إنّ الإصابة بنقصٍ في هرمون البروجيسترون يُمكن أن يعمل على حدوث ضعفٍ في بطانة الرّحم، وعدم قدرته على حمل الجنين وبالتالي سقوط الجنين.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الحامل في حال لاحظت شعورها بالإرهاق الدّائم مصحوباً بضيقٍ في التنفّس، على الرّغم من تلقّي العلاج اللازم لذلك، بالإضافة إلى ظهور خيوط دمٍ حمراء في فترة الحمل والشّعور بمغصٍ حادّ؛ لا بدّ من أن تُراجع الطّبيب فوراً؛ لأنّ هذه الأعراض قد تدلّ على ضعف الحمل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول الحمل دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com  واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

إقرئي المزيد حول الحمل الضعيف في ما يلي:

تعرّفي على أسباب الحمل الضعيف وطرق تقويته

لماذا يمكن لهرمون الحمل ان يكون ضعيفاً؟

الحمل الضعيف هاجس يمكن التغلب عليه

‪ما رأيك ؟