عند ادراجه في نظامها الغذائي...هل يفيد الجرير صحة الحامل؟

عند ادراجه في نظامها الغذائي... هل يفيد الجرجير صحّة الحامل؟

الجرجير هو عبارة عن خضار ورقية خضراء تحتوي على مغذيات قوية، اوراقه الصغيرة المستديرة والسيقان الصالحة للأكل لها نكهة حارة قليلاً. فالجرجير هو جزء من عائلة الكرنب، والتي تشمل أيضاً براعم بروكسل والملفوف. ولكن هل من يفيد الجرجير الحامل والجنين؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الجرجير هل هو مفيد للحامل؟

في الواقع، يعتبر الجرجير من بين أنواع الخضروات الخضراء المفيدة لصحّة الحامل. ولكن من المهم ألّا تفرط الحامل في تناول الجرجير خلال هذه الفترة لكي لا يكون لديه أي تأثيرات سلبية من ناحية الافراط في سيلان الدمّ. وأبرز فوائده هي التالية:

- تحسين صحة القلب

يمكن أن يساعد تناول الجرجير في دعم صحة قلبكِ خلال فترة الحمل. فقد تمّ ربط مضادات الأكسدة (الكاروتينات على وجه الخصوص) بخفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وحتى انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وتشير الدراسات من جامعة هارفارد إلى فائدة أخرى لصحة القلب: قد يساعد الجرجير في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

- تعزيز وظائف المناعة بفضل مستويات فيتامين سي العالية

يحتوي الجرجير على 15 ملغ من فيتامين سي لكل كوب (34 غراماً)، وهو ما يمثّل 20% من الكمية الموصى بها للنساء و17% للرجال. وفيتامين سي معروف بآثاره المفيدة على المناعة، وقد تمّ ربط نقص فيتامين سي بانخفاض وظائف المناعة وزيادة الالتهاب. يعزز فيتامين سي جهاز المناعة عند الحامل عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى.

- علاج نزيف اللثة

قد تعاني المرأة الحامل من مشاكل عديدة في اللثة والتي يمكن ان تؤدي الى نزيفها. الّا ان الكمية الكبيرة من الكالسيوم تساعد على وقف نزيف اللثة وعلاجها.

- يمنع العيوب الخلقية

حمض الفوليك في الجرجير يساعد على تجنب العيوب الخلقية للأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة في الطفل ويعمل كمضاد للاكتئاب للأمهات الحوامل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة