فيتامين C مهم وضروري للحامل... لهذه الأسباب!

فيتامين C مهم وضروري للحامل... لهذه الأسباب!

يُعدّ تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات من أهمّ مصادر الحصول عليها، خصوصاً فيتامين C نظراً لعدم قدرة الجسم على تخزينه، لذلك يجب المواظبة على الحصول عليه بشكلٍ يومي من مصادره الغذائيّة أو المكمّلات بعد استشارة الطبيب. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّية تزوّد الحامل بفيتامين C وتأثيراته عليها.

 

تحسين امتصاص الحديد

استهلاك كميات كافية من فيتامين C كما يوصي الطبيب، يساهم في تحسين امتصاص جسم الحامل لعنصر الحديد الهام خلال الحمل، وبالتالي يساعد هذا الأمر على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

 

هامّ لنموّ العظام وترميمها

الفيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين في الجسم ووجوده أساسيّ لنموّ العظام وترميمها، الأمر الذي يقي الحامل من خطر هشاشة العظام وضعفها، خصوصاً مع امتصاص الجنين للفيتامينات والمعادن.

 

تقوية المناعة

يؤمّن فيتامين C درعاً واقياً للحامل من مختلف أنواع الأمراض والعدوى خلال الحمل، وذلك من خلال العمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم الذي يكون ضعيفاً نتيجة الاضطرابات الهرمونيّة والعديد من التغيّرات المصاحبة للحمل.

 

مقاومة الالتهابات

يعمل فيتامين C على تعزيز قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات بشكلٍ خاص، نظراً لأنّه مضاد أكسدة قويّ. وتحتاج الحامل لهذه الفائدة نظراً لأنّها أكثر عرضة للالتهابات أثناء الحمل بسبب التقلّبات الهرمونيّة.

 

تقليل خطر ولادة طفل بوزنٍ منخفض

المواظبة على تناول الأطعمة الغنيّة بفيتامين C أثناء الحمل أو أخذ المكمّلات التي يوصي بها الطبيب، يساعد على تقليل خطر ولادة طفل بوزنٍ منخفض عن الطّبيعي، من خلال حمايته من سوء التغذية وضعف النمو خلال فترة تطوّره في الرحم أثناء الحمل.

 

تجنّب تمزّق الكيس الأمنيوسي

التزوّد بجرعة كافية من فيتامين C خلال الحمل يساهم في الحدّ من خطر تمزّق الكيس الأمنيوسي قبل بدء المخاض، وهو الكيس الذي ينمو فيه الجنين ويتطوّر داخل الرحم.

 

تقليل خطر الولادة المبكرة

يساهم فيتامين C في تقليل خطر حدوث الولادة المبكرة وتأخير موعدها في حال وجود أيّ خطر من حدوثها قبل الأوان، ممّا يقلّل من المضاعفات والتأثيرات السلبيّة التي قد تطال كلّاً من الأمّ والجنين نتيجة الولادة المبكرة.

 يُعتبر فيتامين C آمناً للحامل عند تناوله بالجرعات الموصى بها طبّياً، ولكنّه قد يصبح ضاراً في حال تجاوز الجرعة المحدّدة. لذلك لا بدّ من الحرص على المتابعة الحثيثة مع الطبيب للحفاظ على صحّة الحمل وسلامته.

 

لقراءة المزيد عن فيتامين C والحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة