في أي أسبوع من الحمل ينزل رأس الجنين إلى الحوض؟

في أي أسبوع من الحمل ينزل رأس الجنين إلى الحوض؟

يُعتبر نزول رأس الجنين إلى الحوض من العلامات الدالة على اقتراب موعد الولادة، حيث يتخذ الجنين الوضعية المناسبة ويستعدّ للخروج إلى الحياة. ففي أي أسبوع من الحمل ينزل رأس الجنين؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

متى ينزل رأس الجنين؟

يختلف الوقت الذي ينزل فيه رأس الجنين إلى الحوض، لذلك لا يمكن تحديد الأسبوع بشكل دقيق. ولكن يمكن القول إنّ هذا الأمر يحدث أحياناً مع بداية الولادة أو قبلها بساعات عند البعض، فيما قد يحدث خلال الثلث الثالث من الحمل، قبل الولادة بأيام أو أسابيع عند البعض الآخر.

 

هل يؤثر عدد الولادات؟

يمكن أن ينزل رأس الجنين إلى الحوض قبيل الولادة مباشرةً أو عند بدايتها في حال تعدد الولادات، حيث أن الجسم يكون قد مرّ بتجربة الولادة من قبل مما يجعل الحوض بحاجة إلى وقت أقلّ للتكيف مع الأمر.

أما إذا كانت المرة الأولى، فمن الشائع أن ينزل رأس الجنين إلى الحوض قبل أيام أو أسابيع بسبب الوقت الذي تحتاج إليه عضلات الحوض للتكيف مع عملية الولادة والتغيّرات المصاحبة لها.

 

علامات نزول رأس الجنين

هناك عدة علامات وأعراض تشير إلى نزول رأس الجنين إلى الأسفل استعداداً للولادة، أهمّها:

 

- ألم الحوض:

تشعر الحامل بألم في الحوض عند نزول رأس الجنين، بسبب الثقل الذي يسببه فيزداد الضغط على المنطقة.

 

- ألم الظهر:

يسبب نزول رأس الجنين إلى الحوض ضغطاً على العضلات في أسفل الظهر، وينتج عن ذلك بعد الآلام.

 

- زيادة الإفرازات:

بعد نزول رأس الجنين تخرج إفرازات مائلة إلى اللون الأصفر وبكميات أكبر، بسبب الضغط الذي تسببه هذه العملية على عنق الرحم.

 

- الحاجة للتبول:

عندما ينزل رأس الجنين إلى أسفل الحوض، يزيد ذلك من الضغط على المثانة عند الحامل مما يجعلها تشعر بحاجة ماسة ومتكررة للدخول إلى المرحاض من أجل التبول.

 

فور الشعور بنزول رأس الجنين إلى الحوض، لا بدّ من مراجعة الطبيب للتحقق من الوقت المتبقي للولادة والتحرك سريعاً، خصوصاً في حال وجود أعراض أخرى تدلّ على ولادة وشيكة.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


المزيد من المعلومات عن نزول الجنين إلى الحوض:

‪ما رأيك ؟