كبد الطفل هل يكتمل قبل أو بعد الولادة؟

كبد الطفل... هل يكتمل قبل أو بعد الولادة؟

يمر الجنين في مراحل متعددة من النمو داخل رحم أمه، فخلال الشهر الأول من الحمل يحصل انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتبدأ المشيمة بالتكوّن، ويبدأ تكوّن الأجزاء المختلفة للوجه من دائرتي العينين إلى الفك السفلي والفم، إضافة إلى خلايا الدم. ويتابع الجنين تطوّره خلال رحلة الحمل التي تمتد على مدى تسعة أشهر ليخرج بعدها إلى الحياة.

وفي السطور التالية سوف نتناول وإياك موضوع تكوّن الكبد عند الجنين ومتى يكتمل هذا العضو الحيوي الأساسي ويبدأ بأداء وظائفه.

ما هو الكبد؟

هو الجهاز الداخلي الأكبر في جسم الإنسان، فالكبد الطبيعي يزن بين 1,2 و1,5 كيلوغرام، يقع في الجهة اليمنى من التجويف البطني، ويلعب العديد من الأدوار الرئيسية في الجسم، فهو يعمل على تخزين الدم والبروتينات والفيتامينات والسكريات والدهون، كما أنه يعمل على ضبط معدل السكر في الدم، إنتاج كريات الدم الحمراء وتجديدها، تحويل الدهون إلى الكولسترول من النوع المفيد، كما أنه يقوم بإنتاج العصارة الصفراء التي يتم تخزينها في المرارة واستعمالها في عملية هضم الطعام.

متى يتكوّن الكبد عند الجنين؟

يبدأ الكبد في الظهور والتحوّل إلى عضو حيوي مستقل في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وهو في هذه المرحلة يبدأ بإنتاج العصارة الصفراء. ولكن اكتمال الكبد بشكل كامل لا يتم إلا بعد مرور سنتين على الولادة، علماً أن هذا العضو الحيوي المهم يبدأ بأداء وظائفه منذ مرحلة الحمل. وهنا تجدر الإشارة إلى أن حوالي 60% من الأطفال حديثي الولادة مكتملي النمو، و80% من الأطفال الخدج يصابون باليرقان أو الصفار خلال الأسبوع الأول بعد الولادة. فما هو اليرقان؟

اليرقان الولادي

قد يولد بعض الأطفال مع بشرة يميل لونها إلى اللون الأصفر، إضافة إلى اصفرار العينين بعد يومين أو ثلاثة من الولادة، وذلك بسبب ترسّب الأصبغة الصفراء في الطبقات الداخلية للجلد إذا كانت نسبة هذه المادة مرتفعة في الدم بنتيجة تكسّر الخلايا الحمراء في الدم، والضعف الوظيفي المؤقت لأنزيمات الكبد التي تحوّلها إلى مادة ذائبة في الجسم، ويتخلص منها هذا الأخير عن طريق البراز أو البول، وغالباً ما يكون الإهتمام بغذاء الطفل هو الحل لعلاجه من اليرقان.

المزيد حول صحة الأطفال الرضع في ما يلي:

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

هل يسبب حليب الأم المغص للرضيع؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا