كيف تحمين نفسك من سكر الحمل؟

كيف تحمين نفسك من سكر الحمل؟

خلال الحمل، تقوم المشيمة بإفراز هرمونات السكري في الدم، وعادة يكون للجسم القدرة على مقاومتها من خلال إفراز الأنسولين في البنكرياس. ولكن سكري الحمل يحصل عندما لا يكون البنكرياس في كامل صحته، غير متمتع بالقدرة على مقاومة تلك الهرمونات.

 

سكر الحمل

 

يتم تشخيص سكر الحمل (Gestational diabetes) عندما تكون نتيجة نسبة السكر في الدم مرتفعة، وذلك في حالة الصيام أو تناول الطعام، وغالباً ما يتم اكتشافه خلال النصف الثاني من الحمل. ولكن في الكثير من الحالات، يختفي هذا المرض بعد الولادة، مع العلم أن الكثير من النساء اللواتي يصبن بسكر الحمل، ممكن أن يتطوّر لديهن مرض السكري من النوع الثاني في المستقبل.

 

الأسباب

 

بعض الباحثين يربطون سكر الحمل بوجود الهرمونات التي تفرزها المشيمة مثل البروجسترون والأستروجين والـ HPL، وهذه الهرمونات من شأنها أن تقلل من تأثير الأنسولين في الجسم، مما يشكل ضغطاً إضافياً على البنكرياس الذي يسعى إلى إفراز المزيد من الأنسولين لمقاومة السكر.

ومن جهة أخرى، أظهرت بعض الدراسات أن هذ لمرض ممكن أن تكون له أسباب وراثية، تكون غالباً متعلقة بقدرة الجسم على إنتاج الأنسولين.

 

مخاطر سكر الحمل

 

من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن يسببها سكر الحمل، تسمّم الحمل، مشاكل في الجهاز التنفسي للمولود، ونقص في الفيتامينات وفي معدل السكر، إضافة إلى مشاكل متعلقة بعملية الأيض. كما أن ارتفاع معدل سكر الدم في جسم الأم في الأشهر الأخيرة من الحمل ممكن أن يزيد من احتمالات الإجهاض والتشوّهات.

 

وسكر الحمل ممكن أن تكون مضاعفاته قاسية جداً وصولاً إلى وفاة الأم، وأيضاً فإن المعدل المرتفع للسكر في الدم ممكن أن يحول السكر إلى دهون تحيط بجسم المولود وتجعل الولادة صعبة جداً، كما في الكثير من الأحيان يؤثر سلباً لى نمو الجنين داخل رحم أمه كما ويسبب ولادة مبكرة.

 

وفي المستقبل ممكن أن يكون هذا المرض سبباً لتعرض الولد أثناء طفولته وشبابه إلى الإصابة بالسكري وبالبدانة، كما أنه من الممكن أن يسبب له الكسل أو الحركة المفرطة على حد سواء.

 

الوقاية من سكر الحمل

 

الوقاية من هذا المرض تكون باتباع نظام غذائي يحمي المرأة من الإصابة بالسكري قبل الحمل وخلاله، وممارسة التمارين الرياضية المفيدةلتنشيط عمل الجسم. الإبتعاد عن التدخين وتناول الكحول، المحافظة على الوزن الطبيعي ومراقبة معدل ارتفاع ضغط الدم والسكر في الدم بشكل مستمر ومنتظم للوقاية من أي مضاعفات خطيرة.

 

المزيد عن سكر الحمل في ما يلي:

 

هذه الأطعمة يجب تجنبها لتفادي سكري الحمل!

للحامل فقط... 3 نصائح مهمة للوقاية من سكري الحمل

تجنبي هذه الاخطاء في حال كنت تعانين من سكري الحمل!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا