كيف تعتنين بصحتكِ خلال فترة الحمل؟

كيف تعتنين بصحتكِ خلال فترة الحمل؟

خلال فترة الحمل، من المهم أن تولي المرأة بعض الاهتمام والعناية بصحتها وصحة جنينها، فهذا ما يساعد على تعزيز نموّه ومنع حدوث أيّ مضاعفاتٍ محتملة. من هنا، ولكي تتعرفي على أهم النصائح التي تساعدك على العناية بجسمكِ خلال الحمل، لا بدّ من أن تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

كيف اهتم بصحتي وانا حامل

تناولي الأطعمة الصحية

عليكِ السعي إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن كلما استطعتِ. هذا يعني أن تتناولي 5 حصص على الأقل من الفاكهة والخضروات يومياً (طازجة أو مجمدة أو معلبة أو مجففة أو عصير). الأطعمة النشوية (الكربوهيدرات)، مثل الخبز والمعكرونة والأرز. اختاري أصناف الحبوب الكاملة بدلاً من البيضاء، حتى تحصلين على الكثير من الألياف. بالإضافة إلى حصص يومية من البروتين، مثل السمك واللحوم الخالية من الدهون والبيض والفاصوليا والمكسرات أو البقول. ولا تنسي منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن واللبن. وأخيراً، قطعتان من الأسماك أسبوعياً، مثل السلمون أو السردين أو الماكريل.

 

مارسي التمارين الرياضية بانتظام

التمرين المنتظم له فوائد عديدة لكِ ولطفلك. فمثلاً، يمكن أن يساعدكِ التمرين الخفيف والمنتظم على التأقلم مع التغييرات مع الضغوط على مفاصلك أثناء الحمل. يساعدك التمرين في الحفاظ على وزن صحي، على الرغم من أنه من الطبيعي زيادة الوزن أثناء الحمل. يساعد أيضاً على حمايتك من مضاعفات الحمل، مثل ارتفاع ضغط الدم. يسهل عليك استعادة لياقتك بعد ولادة طفلك، ويعزز مزاجك إذا كنت تشعر بانخفاض. لذلك، إحرصي على ممارسة 30 دقيقة من التمارين الرياضية يومياً، طبعاً بعد استشارة طبيبك.

 

تناولي المكملات الغذائية

أنتِ بحاجة الى تناول حمض الفوليك على الأقل في الأشهر الثلاثة الأولى وفيتامين د طوال فترة الحمل وما بعدها. يقلل تناول حمض الفوليك من خطر إصابة طفلك بعيب في الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة. تحتاج بعض النساء إلى تناول جرعة أعلى من 5 ملغ يومياً. أنتِ بحاجة أيضاً إلى مكمل يومي من 10 ميكروغرام من فيتامين د. ان هذا الفيتامين مهم لتنمية عظام طفلك.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة