كيف تعرفين أنكِ تعانين من فقر الدم خلال الحمل؟

كيف تعرفين أنكِ تعانين من فقر الدم خلال الحمل؟

خلال فترة الحمل، قد تعاني المرأة من مشاكل صحية عديدة أهمها فقر الدم. إن هذه المشكلة ترتكز غالباً على عدم إحتواء دمها على خلايا دم حمراء صحية كافية لنقل الأكسجين إلى انسجة جسمها وجسم طفلها. أثناء الحمل، ينتج جسم الحامل المزيد من الدم لدعم نمو طفلها، وإذا لم تحصل على كمية كافية من الحديد أو بعض العناصر الغذائية الأخرى، فقد لا يتمكن جسمها من إنتاج كمية من خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها لإنتاج هذا الدم الإضافي.

من الطبيعي أن تعاني من فقر الدم الخفيف أثناء الحمل، ولكن قد تعانين أيضاً من فقر الدم الحاد من انخفاض مستويات الحديد أو فيتامين أو أي أسبابٍ أخرى.

 

اعراض فقر الدم للحامل

1

التعب الشديد

بدون كمية كافية من الدم الذي يحتوي على الأكسجين، يصبح الجسم متعباً. من هنا، إن أول وأهم أعراض فقر الدم هو فقدان الطاقة. التعب المرتبط بفقر الدم يكون شديداً ويؤثر على نشاط المرأة الحامل وقدرتها على أداء مهامها اليومية. قد تعاني المرأة من الخمول الذي يستمرّ طوال اليوم، ويمكن أن تعاني من هذه المشكلة على الرغم من حرصها على أخذ قسط كافٍ من النوم.

2

 

نبضات قلب مرتفعة

فقر الدم في الحمل يجبر نظام القلب والأوعية الدموية على العمل بجهد أكبر. خلايا الدم الحمراء غير الكافية أو الهيموغلوبين تقلل من انتقال الأكسجين إلى الأعضاء والأنسجة. سيؤثر وصول الأوكسجين غير المناسب من الرئتين بشكل كبير على القلب والأنسجة الأخرى. قد تعاني المرأة الحامل المصابة بفقر الدم من ارتفاع معدل ضربات القلب لأن العضو يجب أن يعمل بجد أكبر للحصول على الدم المؤكسج إلى باقي الجسم. نبضات القلب ترتفع بشكل خاص بعد التمرين أو أي مجهود آخر.

3

شحوب البشرة

إذا كانت الأنسجة التي تبطن الأجفان، أي الأغشية العضلية، داخل الرموش السفلية تبدو شاحبة، فإن هذا يمكن أن يدل على نقص الهيموغلوبين أو خلايا الدم الحمراء. إلى جانب هذه العلامة، يمكن أن يسبب فقر الدم شحوب في الوجه وإصفرار في الأظافر. لا تتجاهلي النقص غير المبرر في لون البشر او الشحوبة لأنه قد يكون علامة على فقر الدم.

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة