كيف تعرفين انكِ تعانين من نقصٍ في المغنيسيوم خلال الحمل؟

كيف تعرفين انكِ تعانين من نقصٍ في المغنيسيوم خلال الحمل؟

يؤدي معدن المغنيسيوم العديد من المهام الهامة في الجسم. بصرف النظر عن وظيفته في تكوين العظام، فإنه ينظم عملية التمثيل الغذائي للطاقة في الخلايا ويشارك في تنشيط أكثر من 600 إنزيم والعديد من الأمور الأخرى. ولكن، في حال كانت المرأة الحامل تعاني من نقصاً في المغنيسيوم، فكيف يمكن ان يؤثر ذلك على صحتها وصحة جنينها؟

 

نقص المغنيسيوم عند الحامل

تشكو العديد من النساء الحوامل من تقلصات في ربلة الساق وآلام مفاجئة في البطن يمكن أن تحدث نتيجة لنقص المغنيسيوم. أعراض نقص المغنيسيوم الأخرى هي دقات القلب السريعة والإرهاق. كلّ هذه الأعراض، لغاية الآن، ليست سبباً لبدء القلق، ولكن يجب مع ذلك الاستماع إلى إشارات جسمك وربما الخضوع لاختبار نقص المغنيسيوم.

إذا حدث نقص شديد في المغنيسيوم أثناء الحمل فإن عضلات الرحم تتقلّص بشكلٍ كبير ما يمنعه من الإسترخاء تحضيراً للولادة. وبالتالي، يمكن أن يؤدي هذا الامر إلى تقلصات مبكرة - وتؤدي إلى الولادة المبكرة في الحالات الخطيرة. عندما يكون هناك نقص في المغنيسيوم، يتوقف تأثير التوازن على نظام القلب والأوعية الدموية ويزداد خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يشتبه أيضاً في أن نقص المغنيسيوم مسؤول عن ظهور مقدمات الارتعاج واشتداد غثيان الحمل.

 

ما كمية المغنيسيوم الذي يجب أن تتناوليها أثناء الحمل والرضاعة؟

بالنسبة للنساء الحوامل، توصي جمعية التغذية الألمانية بتناول المغنيسيوم يومياً بمقدار 310 ملغ (أي أعلى بقليل من الكمية الموصى بها للنساء غير الحوامل فوق سن 25 عاماً). أحد الأسباب هو أنه بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، يتم إفراز المزيد من المغنيسيوم عن طريق البول. بالإضافة إلى ذلك، يلعب المغنيسيوم دوراً في انقسام خلايا الجنين ونموها. في المراحل المتأخرة من الحمل، يجب تزويد الجنين بالمغنيسيوم، خصوصاً انه يخزن ما يصل إلى 7 ملغ من المغنيسيوم في العظام والعضلات النامية.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة