كيف تعرفين انكِ حامل بتوأم منذ الشهر الأول؟

كيف تعرفين انكِ حامل بتوأم منذ الشهر الأول؟

 

 

فور اكتشاف خبر الحمل، تترقب المرأة الحامل لحظة الولادة ولقاء طفلها بعد مرور الأشهر التسعة. ولكن، وفي حال كان لدى المرأة حظوظ وفيرة في الحمل بتوأم، فمن المحتمل ان تراقب عن كثب أعراض الحمل في الشهر الأول. من هنا، واذا كنتِ ترغبين ان تطلعي على اهم اعراض الحمل بتوأم في الشهر الاول، تابعي قراءة هذا الموضوع.

 

علامات الحمل بتوأم من الشهر الاول

الغثيان الشديد

بسبب ارتفاع مستويات هرمون الحمل hCG ، فإن النساء اللواتي يحملن بتوأم قد يعانين من غثيان وقيء أكثر من اللواتي يحملن طفلاً واحداً. ان الشكل الشديد من غثيان الصباح يسمى hyperemesis gravidarum وهو أكثر احتمالاً لدى النساء الحوامل بتوأم. إن الغثيان الشديد والذي يصاحبه ايضاً القيء الشديد، يدفعان بالطبيب الى وصف تطبيق السوائل في الوريد للمرأة الحامل.

نصيحة: بمجرد استيقاظكِ، تناولي طعاماً يحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة.ولا تهملي شرب الماء مع شرائح الليمون خلال اليوم.

 

الإرهاق الشديد

ستكون أي امرأة حامل متعبة، لكن العديد من الأمهات اللواتي يحملن بتوأم يشعرن بالإرهاق الشديد. أي يمكن أن يتسبب الارتفاع الحاد في هرمون البروجسترون، لدعم الجسم خلال الحمل بالتوأم، بالإرهاق الشديد لدى المرأة الحامل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الثلث الأول هو الأكثر أهمية لتطوير أنظمة الجسم الأساسية للطفل وهذا ما يستزف المزيد من الطاقة من جسم المرأة خصوصاً الحامل بتوأم.

نصيحة: إذا كنتِ تعملين، خذي قيلولة أثناء استراحة الغداء. واحرصي على النوم باكراً كل ليلة (قبل الساعة 9 مساءً). أيضاً، مارسي تمارين التأمل والتنفس العميق إذا كنت غير قادر على النوم.

 

كثرة التبول

تمامًا كما هو الحال مع الحمل بطفلٍ ماحد، يمكن أن يؤدي الحمل بتوائم إلى زيادة التبول بسبب ارتفاع مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية. نظراً لارتفاع مستويات هرمون hCG  بتوأم بشكل أسرع من حالات الحمل بطفل واحد، فقد تكون الحاجة المتزايدة للذهاب إلى الحمام بارزة.

نصيحة: اشربي الماء والسوائل في وقت مبكر من اليوم وتوقفي عن ذلك قبل النوم بساعتين. وحاولي تجنب المشروبات المدرة للبول، قد يشمل ذلك الشاي والقهوة. التزمي بمشروبات الإلكتروليت المرطبة مثل ماء جوز الهند أو الماء العادي المفلتر.


لقراءة المزيد عن الحمل بتوأم إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة