كيف يؤثّر بنج الأسنان على الحامل والجنين؟

كيف يؤثّر بنج الأسنان على الحامل والجنين؟

الأسنان

تُعتبر مشاكل الأسنان واللثة شائعةً خلال فترة الحمل، نظراً لارتفاع مستويات الهرمونات في جسم الحامل خلال هذه الفترة ما قد يتسبّب في انتفاخ اللثة ونزيفها وظهور جيوبٍ بها يتسلّل الغذاء إليها؛ ممّا يُمكن أن يُسبّب زيادةً في تهيّج اللثة والإصابة بمشاكل الأسنان المُختلفة.

ولكن ماذا عن بنج الأسنان لدى الحامل؟ وكيف يؤثّر على صحّتها وصحّة الجنين؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

البنج في الثلث الأوّل من الحمل

 

يختار البعض تجنّب الخضوع لأيّ علاجٍ في الأسنان أو اللثة خلال الأشهر الـ3 الأولى من الحمل، بسبب الحاجة إلى الخضوع للبنج والقلق من إمكانيّة تأثيره على صحّة الجنين وسلامة الحمل.

يبقى من الأفضل تأجيل أيّ خلعٍ أو حشوٍ يُمكن تأجيله إلى ما بعد الولادة إلا في حال الطوارئ وهذا يُحدّده الطّبيب؛ حيث يتمّ الحرص على استخدام كمّيةٍ قليلةٍ من البنج.

 

أضرار بنج الأسنان على الحامل

 

يُمكن أن يؤثّر بنج الأسنان العام على الحامل وعلى الجنين على حدّ سواء، لذلك لا بدّ من اختيار البنج الموضعي بعد استشارة الطبيب. ومن الأضرار التي قد يُسبّبها البنج العام نذكر:

 

- الإجهاض: يُمكن أن يحدث الإجهاض نتيجة استخدام البنج العام إذا كان الحمل في الأشهر الأولى له.

- موت الجنين في الرّحم: في بعض الحالات، قد يُسبّب البنج العام موت الجنين في رحم أمّه.

- تشوّه الجنين: أحياناً، يُمكن أن يؤدّي خضوع الحامل للبنج العام إلى التسبّب بتشوّهات للجنين.

- الولادة المبكرة وما ينتج عنها: في حالات الحمل المتقدّم، قد يُسبّب البنج العام الولادة المبكرة التي تؤدّي إلى ولادة طفلٍ وزنه أقلّ من المعدّل الطبيعي بالإضافة إلى بعض المُضاعفات الأخرى التي قد تُصيب الأطفال الخدج.

 

البنج الموضعي

 

يعبر البنج الموضعي إلى الدم ويؤثّر على الجهاز العصبي وعلى انتظام ضربات القلب، لذلك يُفضّل عادةً أن يكون استخدام البنج الموضعي على أضيق الحدود وبعد استشارة الطّبيب بشأن الكمّية التي يُنصح باستخدامها للحامل في التخدير.

 

ولكنّ البنج الموضعي يبقى أكثر أماناً من البنج العام، وفي حال الاضطرار إلى استخدامه يُنصح باختيار مخدّرٍ موضعيّ غير قويّ مع تحديد موضع الألم أو المكان المُراد تخديره، مع ضرورة مسح بقايا البنج من على الجلد فور انتهاء التّخدير، وعدم تغطية المنطقة المخدّرة حتى لا ترتفع درجة حرارتها ويزيد تفاعل المخدّر مع الجلد. 

 

المزيد حول صحة الحامل في الروابط التالية:

 

إكتشفي أسباب وعلاجات ألم المهبل خلال الحمل

حامل ولا يُمكنكِ النوم... 7 نصائح فعّالة ستُفيدكِ!

هل يمكن أن تؤثر مشكلة تكيس المبايض على الحمل؟

‪ما رأيك ؟