كيف يمكن أن تحدّي من جفاف الجلد خلال فترة الحمل؟

كيف يمكن أن تحدّي من جفاف الجلد خلال فترة الحمل؟

جفاف جلد الحامل

يترافق الحمل مع العديد من التغيّرات على الصعيدين النفسيّ والجسديّ عند الأم كالغثيان، التقلبات المزاجية وأيضاً جفاف الجلد، فلا داعي للقلق من ذلك. فالكثير من الحوامل يعانين من جفاف وحكة في الجلد في منطقة البطن خصوصاً بعد الشهر الثالث للحمل. ومن الممكن ان تشعري أيضاً بالحكة في الفخذين، الصدر والذراعين. فما هي أسباب جفاف الجلد خلال الحمل؟ وكيف يمكن الحدّ من هذا الجفاف؟ اليك كل ما يجب ان تعرفينه في هذا الموضوع من صحتي.

 

ما الذي يسبب جفاف الجلد أثناء الحمل؟

كثيرة هي الأسباب التي تؤدي الى الجفاف، نكشف منها الآتي:

- عدم شرب كميات كافية من الماء: يحتاج جسمك إلى الكثير من السوائل في هذه الفترة، وتزداد الكمية المطلوبة مع نمو طفلك، فإذا لم تقومي بزيادة السوائل، سيكون جسمكِ في حالة من الجفاف وكذلك الجلد.

- الدورة الدموية: تُعتبر كثافة الدورة الدموية في الجسم سبب آخر للجفاف الجلد، فخلال الحمل تتفتّح الأوعية الدموية ويسير الدمّ بكثافة وسرعة أكبر من المعتاد.

- احتباس الماء: تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون الفازوبريسين خلال الحمل إلى احتفاظ الجسم بالماء، ما يؤدي إلى التورم والانتفاخ. ومن الممكن أن يؤدي التورم المفرط إلى شدّ الجلد، مما يجعله جافاً ومتشققاً.

 

كيف يمكنك التعامل مع جفاف الجلد وتشققاته خلال الحمل؟

اليك مجموعة من الخطوت السهلة والمساعدة في التخفيف من جفاف البشرة، اتبعيها:

- استبدال الماء الساخن أو البارد بالماء الفاتر: درجات الحرارة المرتفعة من ناحية السخونة أو البرودة، سواء كانت من الهواء أو من الماء، يمكنها أن تضعف الطبقة المائية الدهنية كما وتخفّف من الرطوبة التي تحافظ على بشرة ناعمة ونضرة. لهذا السبب تجنبي الاستحمام بالماء الساخن أو البارد.

- تجنّب الأقمشة الحامية: تعتبر الأقمشة الصناعية الحامية من أكثر مصادر تهيج الجلد شيوعاً، فعند اختيار الملابس، توجهي نحو الأقمشة الناعمة والتي تساعد جلدك على التنفس.

- الترطيب الدائم: يأتي الجفاف من قلة الترطيب، فاسعي دائماً الى الترطيب اليومي للجلد اقله صباحاً ومساءً واستعيني بالكريم المرطب أو بالزيوت الطبيعية المساعدة في الحفاظ على توازن الجلد.


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

أفضل أنواع العصائر الطبيعية التي يجب ان تستفيدي منها خلال الحمل!

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟