لماذا تصبح بشرتك جافة في الشتاء؟

لماذا تصبح بشرتك جافة في الشتاء؟

الجلد الجاف في الشتاء

مع أن جفاف البشرة ليس من الأعراض الصحية الخطرة في بدايته، إلا أنه يسبب للكثيرين مشكلة جمالية، فشكل التجاعيد والخطوط والجلد المتقشّر ليس مستحباً، كما أنه يمكن أن يتطوّر إلى التهابات وأمراض جلدية أكثر خطورة. وفصل الشتاء هو من المواسم التي تُعتبر قاسية بالنسبة إلى البشرة فهو غالباً ما يسبب لها الجفاف، وفي ما يلي بعض النصائح التي ستساعدك في حماية بشرتك من الجفاف في الشتاء.

أسباب جفاف الجلد في الشتاء

خلال فصل الشتاء، يتعرّض الجلد إلى التيارات الباردة بشكل متكرر، وهذه التيارات من شأنها أن تقضي على رطوبة البشرة وتجعلها جافة، وذلك أيضاً لأنه وفي هذا الفصل تنخفض معدلات الرطوبة في الجو وتحل مكانها موجات الصقيع الجافة.

وأيضاً فإن التغيّرات الحرارية التي تتعرض لها البشرة من تدفئة شديدة تليها موجة من البرد القارس، هي أيضاً عوامل تزيد من خطر خسارة الجلد لرطوبته.

الإستحمام بالمياه الساخنة هو أيضاً من الأسباب التي تزيد من جفاف الجلد، وخاصة في حال الجلوس في حوض الإستحمام الدافئ لفترات طويلة مما يؤدي إلى ذوبان الدهون الطبيعية الموجودة على سطح البشرة ويؤدي إلى جفافها.

الوقاية من جفاف الجلد في الشتاء

في المقام الأول، يجب تجنّب التعرّض إلى المياه بكثرة، وخاصة المياه الساخنة التي تسبب كما أشرنا سابقاً جفاف البشرة.

تجنّب استخدام الصابون أيضاً لأنه يساهم في جفاف الجلد، واستبداله بأنواع من المستحضرات الخاصة بالاستحمام وغسيل الوجه والخالية من الصابون.

من الضروري استخدام اللوشن المرطب للجلد بعد الإستحمام، وذلك بعد تجفيف الجسم بواسطة منشفة قطنية ناعمة، وننصحكم في هذا المجال بالاعتماد على الانواع التالية من اللوشن ذات التركيبة الطبيّة اللطيفة على البشرة:

* CETAPHIL Restoraderm Body Lotion

* SENTEURS D'ORIENT The Lotion - Body - Fleurs d’Oasis

* DUCRAY Ictyane Hydrating Body Lotion

من ناحية أخرى، من الضروري شرب المياه بكثرة في هذا الفصل، أي ما لا يقل عن ليترين يومياً، فالمياه تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وتحميها من الجفاف.

النظام الغذائي أيضاً يمكن أن يلعب دوراً هاماً في هذا الإطار، فيجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات إضافة إلى زيادة كمية السوائل مثل الشوربات، فهذه الأنواع من الأطعمة إضافة إلى الكميات الكبيرة من الفيتامينات والمغذيات التي تحتويها، هي أيضاً تساهم في زيادة رطوبة الجسم والجلد من الداخل وتمنع جفافه.

إقرئي حول العناية بالبشرة الجافة:

إذا كانت بشرتكِ جافة... هذه هي مستحضرات التجميل المناسبة لكِ!

هذه النصائح ستساعدك على حماية بشرتك من الجفاف في الشتاء

البشرة الجافة المتقشّرة... كيف يمكن الاعتناء بها؟

 
 
 

‪ما رأيك ؟