للحامل... خمس نصائح قيّمة طبّقيها خلال دوام العمل

للحامل... خمس نصائح قيّمة طبّقيها خلال دوام العمل

تتعرض المرأة خلال الحمل إلى تغيّرات جسدية ونفسية كثيرة بالإضافة إلى الأعراض التي ترافق هذه الفترة مثل نوبات الغثيان وادوار والقيء، فقدان الشهية واضطرابات النوم، تقلبات المزاج الناتجة عن التغيرات الهرمونية وغيرها. وفي خضم هذه المسيرة الدقيقة حيث تحتاج إلى عناية خاصة، غالباً ما تتابع المرأة الحامل في أيامنا هذه مزاولة مهنتها والذهاب إلى عملها.

 

من هنا ارتأينا أن نقدّم لك بعض النصائح التي ستساعدك على مراعاة وضعك كحامل خلال دوام العمل وعلى حمايتك من أية مضاعفات من الممكن أن تؤثر سلباً عليك وعلى الجنين.

 

التخفيف من ساعات العمل

 

من المفيد أن تطلبي من رب العمل التقليل من ساعات العمل بشكل يجعلك لا تشعرين بالإرهاق من ساعات العمل الطويلة ويخفف من التعب النفسي والجسدي الذي يرافقها.

 

إختيار الملابس القطنية المريحة

 

من الضروري أن ترتدي الملابس المريحة المصنوعة من القطن عند الذهاب إلى دوام العمل، وذلك حتى تشعري بالراحة في التحرك والجلوس والسير. واعلمي أن الملابس الضيقة وخاصة في منطقة البطن، من شأنها أن تشكل خطراً على الجنين وأن تصعّب عليه عملية التنفّس، كما أن الألبسة المصنوعة من أقمشة تحتوي على النايلون أو البوليستر ممكن أن تسبب ارتفاعاً في درجة الحرارة في منطقة البطن لديك وأن يصل ارتفاع الحرارة هذا إلى الجنين، ما يُعتبَر عامل خطر عبى حياته.

 

أما بالنسبة إلى الأحذية، فيجب أن تبتعدي عن تلك التي تأتي بكعب عالٍ لأنها تسبب آلام الظهر وتورّم القدمين كما أنها ممكن أن تكون خطيرة فتسبب الإنزلاق أثناء السير، فاستبدليها بأحذية مسطحة كعبها سميك لتشعري بالراحة أثناء السير والوقوف.

 

تناول الوجبات الخفيفة أثناء العمل

 

من الضروري أن تقومي بتناول بعض الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين خلال دوام العمل لأن ذلك يساعد على تزويدك بالطاقة والنشاط ويحميك من نوبات الغثيان التي تنتج عن المجهود الذي تبذلينه في العمل لوقت طويل.

 

شرب المياه بكثرة

 

من الضروري أن تلتزمي بشرب كميات كبيرة من المياه أثناء دوام العمل وأن لا تنسي ذلك لا بل تضعينه بين أولوياتك، وذلك حتى تحمي نفسك من الجفاف ونوبات الغثيان التي يتسبب بها، ولمنح جسدك الطاقة اللازمة لإتمام المهمات الموكلة إليك.

 

الابتعاد عن الضغط والتوتّر

 

آخر ما تحتاجه المرأة الحامل هو المزيد من التوتّر والضغط، لذلك من الضروري أن تحاولي الإبتعاد عن كل ما يمكن أن يسبب لك التوتّر والعصبية خلال الحمل، وأن تطلبي من إدارة العمل مراعاة وضعك وتخفيف ضغوطات العمل عنك قدر المستطاع.

 

ومن الضروري أيضاً أن لا تجلسي أو أن تقفي لفترات طويلة، ولكن أن تنوّعي في الوضعيات لتحمي نفسك من الدوالي ومن تورّم القدمين.

 

المزيد حول الصحة النفسية للحامل:

 

ما هي العوامل التي تسبّب الاكتئاب خلال الحمل؟

لا تهملي أعراض اكتئاب الحمل وحاربيه بالتواصل مع محيطك

إليك الأسباب التي تزيد من عصبيتك خلال الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا