للحامل فقط... 3 نصائح مهمة للوقاية من سكري الحمل

للحامل فقط... 3 نصائح مهمة للوقاية من سكري الحمل

سكري الحمل هي حالة مرضية مؤقتة تصيب 9% من الحوامل وفقاً لتقرير صدر عام 2016 من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، ما يشير إلى أن مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد. من هنا إذا كنت تعانين من مرض سكري الحملي، فمن المهم أن تحصلي على العلاج بسرعة لأنه يمكن أن يسبب بمشاكل صحية كبير لك ولطفلك على السواء.

 

ما هي أعراض مرض السكري الحملي؟

 

يوجد عدد من الأعراض التي تدلّ إلى الإصابة بسكري الحمل منها:

- الشهية المفرطة والمستمرة لتناول الطعام

- كثرة التبوّل بهدف تخلّص الجسم من السكر الزائد في الجسم

- الشعور بالعطش المستمرّ خصوصاً في فترة الليل

- تنميل في اليدين والرجلين وضبابية في الرؤية

 

نصائح مهمة للوقاية من سكري الحمل

 

اتباع نظام غذائي صحي

 

من المهم أن تتبع المرأة الحامل نظام غذائي صحي لا يحتوي على السكر أو الدهون، بل يكون غنياً بالألياف والبروتينات والحديد التي توفر الطاقة للجسم بالإضافة إلى تعزيز الشبع لفترة طويلة. فمثلاً يمكنها تناول الفواكه (خصوصاً تلك الغنية بالمياه مثل البطيخ)، الخضروات الورقية (مثل السبانخ، الجرجير، الروكا، الخس البروكولي وغيرها). كما من المهم الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر كالحلويات والنشويات (البطاطا والمعكرونة). كما والمهم تناول صدر الدجاج المشوي، واللحوم الخالية من الدهون مع الابتعاد كلياً عن المقالي.

 

ممارسة التمارين الرياضية

 

يمكن أن تعمل التمارين الرياضية على منع زيادة الوزن أكثر من اللازم أثناء الحمل، مما يقلّل خطر الإصابة بسكري الحمل وتعزيز قدرة الجسم في السيطرة على نسبة السكر في الدم. من هنا على المرأة الحامل، طبعاً بعد استشارة الطبيب، ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات الثابتة لمدة 30 دقيقة على الأقلّ يومياً.

 

إجراء فحص دم

 

إن سكري الحمل لا أعراض له ظاهرة، فالطبيب لا يمكن أن يكتشف وجوده إلاّ عبر إجراء فحص دم بشكل دوريّ ومنتظم. من هنا تكمن أهمية إجراء فحص الدم وزيارة الطبيب بشكل منتظم ذلك للوقاية من الإصابة بسكري الحمل وتعريض حياة الطفل للخطر. كما انه من المهم أن تراقب الحامل مستويات السكري يالدم من حلال إجراء الاختبار المنزلي اليومي.

 

لقراءة المزيد عن سكري الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه الأطعمة يجب تجنبها لتفادي سكري الحمل!

3 نصائح بسيطة لمواجهة سكري الحمل... اكتشفيها!

د. الين ابي سليمان تشرح لكم عن سكري الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة