ماذا يمكن أن تتوقعي في الشهر الخامس من الحمل على صعيد حركة الجنين؟

ماذا يمكن أن تتوقعي في الشهر الخامس من الحمل على صعيد حركة الجنين؟

واحدة من أكثر اللحظات إثارة في حملك هي عندما تشعرين بتلك التحركات الصغيرة الأولى لطفلك. تؤكد لك هذه الحركات الصغيرة أن طفلك ينمو وتساعدك على الشعور بالإثارة والتشويق لموعد الولادة. ولكن، ماذا عن حركة الجنين في الشهر الخامس؟ فهل يتحرك كل يوم؟

 

هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم؟

في وقتٍ مبكرٍ من الحمل، قد تشعرين بحركة الجنين بين الحين والآخر. ولكن مع نمو طفلك - عادةً في نهاية الثلث الثاني من الحمل - يجب أن تصبح الركلات أقوى وأكثر تكراراً خلال اليوم. من هنا، وفي الشهر الخامس، قد يكون الإحساس بحركة الجنين خفيف وغير محدد وهو ما يُعرف بالـQuickening أي التسارع. ولكن، ووفقاً لبعض الدراسات وفي نهاية الشهر الخامس من الحمل، يتحرك الطفل حوالي 30 مرة كل ساعة.

كما وعليكِ ان تعلمي ان الجنين يميل إلى التحرك أكثر في أوقات معينة من اليوم حيث يتناوب بين اليقظة والنوم. عادةً ما يكون أكثر نشاطاً بين الساعة التاسعة مساءً والساعة الواحدة صباحاً، اي عندما تحاولين النوم. ترجع هذه الزيادة في النشاط إلى تغير مستويات السكر في الدم. واعلمي انه يمكن للجنين أيضاً أن يستجيب من خلال الحركة والركلات للأصوات أو لمس البطن ايضاً.

 

بعض النصائح المهمة

- في الواقع، واذا لم تشعري بحركات جنينكِ أبداً في الشهر الخامس من الحمل، فعليكِ بالتالي أن تستلقي بشكلٍ نصفي ما يسمح لكِ بالتركيز أكثر على تحركاته خصوصاً اذا كانت خفيفة.

-  كما انه بإمكانكِ أيضاً ان تتناولي الشوكولاته، التي تعزز افراز الجسم لهرمونات السعادة والتي تحفز حركة الجنين.

- ومن المهم ان تقومي بمقارنة حركة جنينكِ الاعتيادية، فهذا الامر يمكن ان يساعدكِ على تحديد ايّ تغييرٍ ملحوظ يمكن ان يستدعي القلق.

ولكن، إذا لم ترصدي 10 تحركات على الأقل لجنينكِ في غضون ساعتين، فمن الضروري أن تتصلي بطبيبك الذي سوف يوصي بإجراء بعض الفحوصات اللازمة بهدف الإطمئنان على صحة الجنين.

 

لقراءة المزيد حول حركة الجنين اضغطوا على الروابط التالية:

ماذا يعني تمركز حركة الجنين على جهة واحدة فقط؟

كيف تفرّق الحامل بين الغازات وحركة الجنين؟

كيف تكون حركة الجنين خلال الشهر السابع؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة