هل تلعب مناعة القطيع دوراً في انحسار فيروس كورونا؟

هل تلعب مناعة القطيع دوراً في انحسار فيروس كورونا؟

هل مناعة القطيع هي الحل لفيروس كورونا

منذ بداية ظهور فيروس كورونا المستجدّ، استخدم بشكلٍ كبيرٍ مصطلح "مناعة القطيع". في المملكة المتحدة، نظر المسؤولون لفترة وجيزة في استراتيجية مناعة القطيع لحماية الأفراد الأكثر ضعفاً من سكانها من خلال تشجيع الآخرين على التعرض للفيروس وتطوير مناعة ضده. ولكن، هل من الممكن ان تكون مناعة القطيع حلّاً لفيروس كورونا المستجدّ؟

 

ما هي مناعة القطيع؟

يحدد علماء الأوبئة عتبة مناعة القطيع لفيروس معين على أنها النسبة المئوية للسكان الذين يجب أن يكونوا محصنين لضمان عدم تسبب تفشي المرض. إذا كان هناك عدد كافٍ من الأشخاص محصنين، فمن المحتمل أن يتواصل الشخص المصاب فقط مع الأشخاص الذين لديهم مناعة بالفعل بدلاً من نقل الفيروس إلى شخص عرضة للإصابة.

عادة ما يتم مناقشة مناعة القطيع في سياق التطعيم. على سبيل المثال، إذا تلقى 90٪ من السكان (القطيع) لقاح فيروس معيّن، فسيتم حماية الـ 10٪ المتبقية (غالباً بما في ذلك الأشخاص الذين لا يمكن تطعيمهم، مثل الأطفال والذين يعانون من نقص المناعة).

 

هل مناعة القطيع هي الحل لفيروس كورونا

يصف بعض العلماء مناعة القطيع بأنها أفضل دفاع ضد SARS-CoV-2، الفيروس المسبب لـ COVID-19، فهم يعتقدون انها أفضل طريقة لمنع انتشار الأمراض المعدية بين السكان لأنها تبطئ أو تقضي على فرص انتقال الفيروس من شخص لآخر.

تكمن مشكلة مناعة القطيع وفيروس كورونا المستجدّ في أن العالم ليس قريباً من وجود مقاومة واسعة النطاق له، ولا يزال بعيداً عن تطويرها - حتى بعد أشهر عديدة من مكافحة هذا الوباء. يقدر خبراء منظمة الصحة العالمية أنه يجب أن يكون لدى 60% إلى 90% من السكان مناعة ضد المرض حتى يتوقف عن الانتشار.

أمّا اهم العوامل التي تقف في طريق الوصول إلى تكوين مناعة ضد فيروس كورونا عند نسبة عالية من السكان، وفقاً لمجموعة من الدراسات التي نشرت في مجلة The Lancet واجراها علماء من Institute of Health Carlos III ، هو أن الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس لا يحتفظون بأجسامهم المضادة، مما قد يعني أن مناعة القطيع قد لا تكون حلاًّ قريباً لفيروس كورونا المستجدّ.

 

كيف يمكنكم إبطاء انتشار فيروس كورونا المستجدّ؟

من الضروري إبطاء انتشار فيروس COVID-19 وحماية الأفراد المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض خطيرة، بما في ذلك كبار السن والأشخاص في أي عمر ممن يعانون من ظروف صحية أساسية:

- تجنب التجمعات الكبيرة وتجنب الاتصال الوثيق (في نطاق مترين) مع أي شخص مريض أو ظهرت عليه أعراض.

- البقاء في المنزل قدر الإمكان وعدم الخروج الّا عند الضرورة والالتزام بالحجر المنزلي.

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدام معقم يدين يحتوي على نسبة 60٪ من الكحول على الأقل.

- ارتداء كمامة من القماش للوجه في الأماكن العامة.

- تعقيم الاسطح بشكلٍ دائم.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروبط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟