ما الذي يؤدي الى الاجهاض في الشهر الخامس؟

ما الذي يؤدي الى الاجهاض في الشهر الخامس؟

الإجهاض هو المصطلح المستخدم لفقدان طفل، عادةً قبل الأسبوع 20 من الحمل. تحدث العديد من حالات الإجهاض المبكرة بسبب عدم تطور الجنين بشكل صحيح، لكن يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى أيضاً. الإجهاض في الثلث الثاني وخصوصاً في الشهر الخامس يشكّل صدمةً عاطفية، نفسية وبدنية للمرأة. ولكن، ما هي الأسباب الكامنة وراءه؟

 

اسباب الاجهاض في الشهر الخامس

1

ضعف عنق الرحم / قصور عنق الرحم

عنق الرحم الذي يكون ضعيفاً أو متمدداً (قد يفتح قريباً جداً) يمكن أن يؤدي إلى إجهاض متأخر وخصوصاً في الشهر الخامس. يمكن أن يكون سبب هذا الضعف في عنق الرحم عملية جراحية في عنق الرحم بعد تشويه غير طبيعي. إذا كان هذا يمثل خطراً معروفاً بالنسبة لك، فقد يوصي الطبيب بفحص لقياس طول عنق الرحم وقد تحتاجين إلى غرزة في عنق الرحم لمنع الإجهاض.

2

العدوى

العدوى التي تحدث في الرحم (التهاب داخل الرحم) أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى إجهاض في الشهر الخامس من الحمل. هذا نادر الحدوث لأن الرحم محمي بواسطة عنق الرحم. ولكن من المهم أن تخضعي للفحوصات اللازمة والدورية عند الطبيب، وفي حال كشف مشكلة الإلتهابات باكراً، فيمكن أن يصف العلاجات المناسبة لها.

3

 

الظروف الصحية

بعض الحالات الصحية المزمنة طويلة الأجل يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض المتأخر وخصوصاً في الشهر الخامس. ويشمل ذلك مرض السكري (إذا لم يتم التحكم فيه بشكل جيد)، ارتفاع ضغط الدم الحاد، أمراض الكلى، فرط نشاط الغدة الدرقية وأمراض الاضطرابات الهضمية.

4

الأدوية والعلاجات البديلة

بعض الأدوية والعلاجات البديلة مثل المستخلصات النباتية والزيوت العطرية يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض في الشهر الخامس، لذلك تأكدي من أن الدواء آمن للاستخدام أثناء الحمل، فاستشيري الطبيب دائماً قبل تناوله.

5

متلازمة الفوسفوليبيد

 متلازمة الفوسفوليبيد هي حالة تزيد من تخثر الدم. إذا تجلط الدم بسهولة أثناء الحمل، فقد يتسبب ذلك في حدوث إجهاض مبكر أو متأخر، فضلاً عن مشاكل الحمل الأخرى.

لقراءة المزيد حول الإجهاض إضغطوا على الروابط التالية:

الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة... فلا تخافي من تكرار المحاولة

هذه الأسئلة تشغل بال المرأة عند مرورها بتجربة الاجهاض!

تجربة الإجهاض قد تؤدي الى معاناتكِ من هذه المشاعر الصعبة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا