ما الذي يؤدي الى الحمل الفارغ؟

ما الذي يؤدي الى الحمل الفارغ؟

قد تشعر المرأة أحياناً بالأعراض المبكرة للحمل، ويتأخر الطمث، وتجري اختبار الحمل وتكون النتيجة إيجابية، ولكن بعد عدة أسابيع يخبرها الطبيب أن حملها كاذب، وكيس الحمل الذي يراه من خلال الإيكو فارغ. هذه الحالة تُسمّى الحمل اللاجنيني أو anembryonic pregnancy، أو الحمل بكيس فارغ. فما هي أسبابها وأعراضها، وهل تؤثر سلباً على الصحة انجابية؟

 

ما هو الحمل اللاجنيني؟

 

الحمل بكيس فارغ يحصل عندما تتوقف البويضة الملقحة عن الإنقسام بعد انغراسها في بطانة الرحم، وبالتالي تتوقف المشيمة عن إمدادها بالغذاء وعن إنتاج البروجسترون. هنا يصبح الكيس المحيط بالجنين أي كيس الحمل فارغاً، وهو عبارة عن أغشية تبدأ بالتكوّن عند انغراس البويضة، وتُسمّى الحالة "الحمل بكيس فارغ".

 

والجدير بالذكر أن هذا الحمل يسبب للمرأة الأعراض نفسها مثل الحمل الطبيعي، وذلك لأن الحمل يكون قد بدأ فعلاً، ومعدل هرمون الحمل ارتفع. ولكن عند توقّف البويضة عن الإنقسام يختفي نبض الجنين، وينخفض معدل هرمون الحمل، وهذه هي الإشارات التي تدل إلى أن الحمل فارغ، وذلك يتم اكتشافه من خلال فحص السونار الذي يجريه الطبيب.

 

الأسباب التي تؤدي إلى الحمل الفارغ

 

إذا كانت المرأة تعاني من أحد أمراض الجهاز التناسلي مثل الهربس أو الكلاميديا أو الزهري، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى حصول الحمل الفارغ، من ناحية أخرى إذا كان هناك أي ضعف في البويضات أو في الحيوانات المنوية، أو بسبب التشوّهات الرحمية أو أي خلل كروموزومي.

 

عندما تكون المرأة فوق عمر الأربعين، أو إذا كانت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية أو عدم انتظام في معدلات الهرمونات، كما أن النساء اللواتي يعانين من أمراض المناعة الذاتية هن أيضاً معرضات لهذه المشكلة، وأيضاً السمنة المفرطة، التدخين وشرب الكحول هذه أيضاً أسباب تؤدي إلى حصول الحمل اللاجنيني.

 

كيف يتم إنهاء الحمل؟

 

في الكثير من الأحيان يحصل الإجهاض تلقائياً، أي أن الحمل الفارغ ينزل بشكل يشبه الطمث، ولكن في أحيان أخرى يضطر الطبيب إلى التدخل لسحب الكيس الفارغ.

 

والجدير بالذكر أن هذا النوع من الحوادث لا يفترض عدم قدرة المرأة على الإنجاب في المستقبل ولا يؤثر على خصوبتها. فبمجرد أن تتخلص المرأة من الأسباب، يمكنها الحمل مرة ثانية من دون أي مشاكل.

 

إقرئي المزيد عن مشاكل الحمل عبر الروابط التالية:

 

هذه هي خطوات الوقاية من الحمل خارج الرحم

الحمل الكيميائي أو "الإجهاض المبكر"... حالة شائعة إليكم تفاصيلها

هل سمعتِ من قبل عن الحمل الرحوي؟ هذا ما يجب أن تعرفيه عنه

‪ما رأيك ؟