ما هي أبرز التغيّرات التي تمرّ بها الحامل في الشهر الرابع؟

ما هي أبرز التغيّرات التي تمرّ بها الحامل في الشهر الرابع؟

الشهر الرابع من الحمل

تتغيّر تجربة الحمل مع بدء فترة الثلث الثاني، حيث تطرأ مجموعة من التغيّرات على المرأة والجنين، ويمكن أن بعض الأعراض التي لم تكن تعاني منها قبل الشهر الرابع. فلنتعرّف على أبرز هذه التغيّرات.

 

أعراض الحمل في الشهر الرابع

- آلام مختلفة: تشعر الحامل بآلام طفيفة في البطن تنتج عن نموّ وتمدّد الرحم لاستيعاب حجم الجنين المتزايد. كما يمكن أن تلاحظ شعوراً بالألم في الحوض، بسبب قيام الجسم بإنتاج هرمونات معينة لتوسيع الحوض والتكيف مع نمو الجنين.

- تغيّرات في الشهية والهضم: تشعر الحامل مع بداية الشهر الرابع تغيّرات في شهيتها، وتشعر بجوع متزايد، وهذا أمر طبيعي، وإضافة إلى ذلك تلاحظ تغيرات هضمية قد تكون مزعجة مثل: الإمساك، حرقة المعدة.

- توقف أعراض الحمل: غالباً ما تتوقف أعراض الحمل في الشهر الرابع كالغثيان، ليونة الثدي والتعب.

- الدوالي وعلامات تمدّد الجلد: قد تطرأ بعض التغيرات الجلدية على بشرة الحامل خلال الشهر الرابع من الحمل، ويظهر عليها: الدوالي، علامات تمدد الجلد.

- أعراض أخرى: يمكن أن تشعر الحامل بحرقان عند التبوّل، وهذه الظاهرة قد تكون مؤشراً على الإصابة بإلتهابات. وذلك بالاضافة الى تسارع التنفس أو ضيق النفس، الدوخة والإغماء.

 

 ماذا عن التقلّصات في الشهر الرابع؟

يمكن أن تشعر الحامل بتقلّصات رحمية خلال الشهر الرابع، وذلك يقلقها فتتساءل عن السبب. الحقيقة أنّ هناك عوامل عدّة مؤثرة:

- توسّع عضلات قاع الحوض

- التقلّبات الهرمونية

- العلاقة الحميمة

لذا في حال كانت هذه التقلّصات مؤقتة وغير مزعجة جداً فهي تُعتبر طبيعية. لكن في حال لاحظتِ أنّ لديكِ ألماً مستمرّاً في البطن، أو أنّ التقلصات تتزايد بشكل كبير من الضروريّ أن تتواصلي مع طبيبكِ لكي يكشف عليكِ ويحدّد السبب.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

تابعي المزيد من المواضيع حول الحمل عبر موقع صحتي:

هل يٌعتبر تناول الأرز مفيداً للحامل؟

ما هي انواع الانقباضات خلال الحمل؟

لماذا تشعر الحامل بألم الظهر في الشهر السادس؟

‪ما رأيك ؟