ما هي الاعراض الشائعة في الشهر الخامس من الحمل؟

ما هي الاعراض الشائعة في الشهر الخامس من الحمل؟

مع بلوغ الشهر الخامس من الحمل، تكون الحامل قد قطعت شوطاً حساساً وهاماً وبلغت منتصف الطريق تقريباً. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما تمرّ به الحامل في هذا الشهر، بالإضافة إلى ميزة تظهر في الأسبوع الأخير منه.

 

أعراض الشهر الخامس

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تشعر بها الحامل في الشهر الخامس من الحمل وهي:

 

- حرقة المعدة:

إحدى الأعراض التي قد تلازم الحامل منذ بدء الحمل وحتّى نهايته، وتكون ملحوظة في الشهر الخامس من الحمل، حيث يبدأ حجم الجنين بالازدياد فيزيد الضغط على المعدة ممّا يسبّب الحموضة أو الحرقة وارتجاع المريء أحياناً.

 

- تغيّرات جلديّة:

من الشائع أن تلاحظ الحامل بعض التغيّرات الجلديّة في الشهر الخامس من الحمل بسبب زيادة هرمونات الأنوثة وزيادة صبغة الميلانين التي تسبّب تصبغات في بعض المناطق في الجسم بحيث يصبح الجلد مائلاً إلى الإسمرار.

 

- تغيّرات في الثديين:

مع بلوغ الأسبوع الـ 20 من الحمل، يبدأ الثديان بإنتاج اللبأ للرضاعة الطبيعية بعد الولادة، فيزداد نمو الثديين.

 

ما يميّز نهاية الشهر الخامس

 

في نهاية الشهر الخامس من الحمل أي الأسبوع 21 منه، يمكن للحامل أن تشعر بالراحة بعد أعراض الحمل المزعجة التي كانت عرضة لها منذ بدء الحمل وحتّى هذا الوقت. ففي هذا الأسبوع الأخير من الشهر الخامس، معظم الأعراض المزعجة عادةً ما تختفي كما أنّ حجم البطن لا يكون كبيراً في هذه المرحلة، ممّا يسمح للحامل بالاستمتاع بفترة مريحة قبل دخول الشهر السادس.

 

اعتياد الحامل وتكيّفها مع المتغيّرات

 

في وقتٍ تخفّ الأعراض المزعجة كالغثيان والدوار، ينتهي الشهر الخامس من الحمل بتكيّف الحامل مع كلّ ما تمرّ به من أعراض أخرى خصوصاً مع الاستعداد للأشهر الأخيرة. وفي هذه المرحلة، يزداد الضغط على الأم نتيجة كبر حجم الجنين قليلاً ولكنّ هذا التطوّر يكون مترافقاً مع حالة مزاجيّة جيّدة حيث يخفّ التوتر والقلق مقارنةً بالأشهر السابقة.

 

مع نهاية الشهر الخامس، يُنصح باستشارة الطبيب بشأن الرياضات التي يمكن للحامل أن تقوم بها لا سيّما المشي الذي يخفّف من آلام الظهر الشائعة مع بدء ازدياد حجم البطن. 

 

لقراءة المزيد عن الشهر الخامس من الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة