ما هي المشيمة؟ وما هو دورها؟

ما هي المشيمة؟ وما هو دورها؟

 

خلال الحمل، يمكن أن تخطر على بال المرأة العديد من الأسئلة، البسيطة منها والمعقدة، والتي قد تتطلّب أجوبةً واضحة وصريحة. من هنا، وإذا تساءلتِ يوماً حول المشيمة، ودورها، فلا بدّ من أن تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

ما هي المشيمة؟

المشيمة هي عضو كبير يتطور أثناء الحمل ويعلق على جدار الرحم، عادة في الجزء العلوي أو الجانبي كما ويربط الحبل السري المشيمة بطفلك. يمرّ الدم من الأم عبر المشيمة ويرشح الأكسجين والجلوكوز والمغذيات الأخرى لطفلك عبر الحبل السري. تقوم المشيمة أيضاً بتصفية المواد التي يمكن أن تكون ضارة لطفلك وتزيل ثاني أكسيد الكربون والرواسب من دم طفلك.

تنتج المشيمة عدداً من الهرمونات اللازمة أثناء الحمل، مثل اللاكتوجين والإستروجين والبروجسترون. تحافظ على دم الأم منفصلًا عن دم الطفل لحماية الطفل من العدوى.

 

ماذا تفعل المشيمة؟

يمرّ الأكسجين والعناصر الغذائية من الدم إلى المشيمة. من هناك، ينقل الحبل السري الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الجنين. منتجات الرواسب من الطفل، مثل ثاني أكسيد الكربون، تنتقل على طول الحبل السري إلى المشيمة ومن ثم إلى مجرى الدم، ليقوم جسمك بالتخلص منها. تنتج المشيمة أيضاً هرمونات تساعد الطفل على النمو والتطوّر.

كما وتوفر المشيمة أيضاً بعض الحماية من العدوى لطفلك أثناء وجوده في الرحم، وتحميه من معظم البكتيريا. ومع ذلك، فإنها لا تحمي طفلك من الفيروسات ولا حتى من تأثير الكحول والنيكوتين والأدوية الأخرى والتي يمكن أن تؤدي إلى أضرار كبيرة تؤثر على نموّه.

في نهاية حملك، تنقل المشيمة أجساماً مضادة إلى طفلك، مما يمنحه مناعة لمدة 3 أشهر تقريباً بعد الولادة.

 

ما الذي يمكنكِ فعله لتقليل خطر الإصابة بمشكلات المشيمة؟

لا يمكن منع معظم مشاكل المشيمة بشكل مباشر، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتعزيز الحمل الصحي:

- قومي بزيارة الطبيب بانتظام طوال فترة حملك.

- عليكِ ان تحرصي، مع طبيبكِ على إدارة أي حالات صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم.

- أقلعي عن التدخين وكلّ العادات السيئة الأخرى.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة