متى ستسمعين دقات قلب جنينك للمرة الأولى؟

متى ستسمعين دقات قلب جنينك للمرة الأولى؟

خلال الفترة الأولى من الحمل يعيش الزوجان أجواءً من الفرح لاكتشافهما خبر اتظارهما للمولود، ولكن لا شك أن لحظة سماع نبضات قلبه للمرة الأولى هي من أجمل اللحظات التي تمر عليهما خلال رحلة الحمل الطويلة. فمتى يمكنك البدء بسماع نبض جنينك؟ إكتشفي معنا في السطور التالية.


 متى يبدأ نبض الجنين؟

إن سماع نبض الجنين هو من الأمور الأساسية التي تشعرك بأن جنينك ينمو وهو بصحة جيدة. في الواقع، من الممكن سماع دقات قلب الجنين إبتداءً من الأسبوع السادس من الحمل، وذلك يكون فقط من خلال جهاز السونار.

أما وابتداءً من الأسبوع العشرين من الحمل، أي منذ الشهر الخامس، فيمكن البدء بسماع نبض الجنين من خلال السماعات الطبية. ولكن الجدير بالذكر أن قدرة الطبيب على الإصغاء إلى نبضات الجنين من خلال السماعة يتأثر بعدة عوامل، أولها سمك جدار البطن، كمية السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، الخبرة التي يتمتع بها الطبيب بما يخص هذه الأمور، والهدوء في الغرفة التي يتم فيه الفحص.


المعدل الطبيعي لنبض الجنين

إن معدل نبض الجنين هو عدد دقات قلبه في الدقيقة الواحدة، وفي العادة يكون معدل هذا النبض في الأسبوع السادس 80 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

بعد ذلك، يتسارع الإيقاع وصولاً إلى 170 إلى 190 نبضة في الدقيقة في الأسبوعين التاسع والعاشر من الحمل.

وابتداءً من الثلث الثاني للحمل ينخفض معدل نبض الجنين تدريجياً ليستقر على 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة حتى نهاية الحمل.


المعدل غير الطبيعي

إذا حصل واكتشف الطبيب أن معدل نبض الجنين غير طبيعي، غالباً يطلب من الأم الاهتمام بشكل أكبر بغذائها لتأمين الفيتامينات والعناصر الضرورية لنمو جنينها، كما ويطلعها على الطريقة المثلى للاستلقاء والنوم للحصول على الكمية الكافية من الأوكسيجين لها ولجنينها، إضافة إلى تدابير أخرى.

ومن الممكن أيضاً أن يطلب الطبيب من الأم أن تبقى تحت المراقبة في المستشفى لفترة من الزمن للتأكد من عودة نبض الجنين إلى معدله الطبيعي. وفي بعض الأحيان، من الجائز أن يتم تقريب موعد الولادة غذا كانت هناك ضرورة لإنقاذ الجنين وحمايته من الخطر.


المزيد حول نمو الجنين وتطوّره في ما يلي:

3 طرق فعّالة لتغيير وضعيّة الجنين في الرّحم

ما الذي يتسبب بتأخر نموّ الجنين؟

ما الأسباب التي تؤدّي إلى زيادة وزن الجنين خلال الحمل؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟