متى يجب تجنب القطط خلال الحمل؟

متى يجب تجنب القطط خلال الحمل؟

خلال الحمل، من الطبيعي ان تحرص المرأة على تجنب كلّ ما يمكن ان يضرّ بصحتها وصحة جنينها. من هنا، وعندما يتعلّق الامر بتربية القطط او الإقتراب منها، فقد يوصي بعض الأطباء بالحذر لما لهذا الامر من تأثيراتٍ صحية سلبية خلال الحمل.

 

تجنب القطط اثناء الحمل

من الآمن التواجد حول القطط خلال الحمل، لكن يجب أن تكوني حذرة للغاية بشأن تنظيف صندوق البراز، اطلبي من شخص آخر القيام بذلك إذا أمكن.

ذلك لأن براز القطط (والتربة أو الرمل حيث كانت القطط) يمكن أن يحمل عدوى طفيلية تسمى داء المقوسات. إذا أصبت بداء المقوسات أثناء الحمل، أو حتى قبل بضعة أشهر من الحمل، فقد يتسبب ذلك في حدوث عيوب خلقية خطيرة مثل تلف العين والدماغ. ينتقل الطفيل عن طريق الفم، لذا فإن لمس يد ملوثة لفمك قد يؤدي إلى الإصابة.

 

كيفية الوقاية من داء المقوسات

- إذا كنتِ الشخص الوحيد الذي يمكنه تنظيف صندوق براز قطتكِ، استخدمي القفازات التي يتمّ التخلص منها بعد الإستعمال وتخلصي منها بعد كل استخدام، واغسلي يديك جيداً بالماء والصابون بعد ذلك.

- كما انه من المهم ان تحرصي على ارتداء القفازات ايضاً بالبستنة أو عنما تلمسين الرمل في الصندوق المخصص للبراز، اتخذي نفس الاحتياطات اي عليكِ ارتداء القفازات غسل يديك على الفور.

- إذا كنتِ تشعرن بالقلق من احتمال تعرضك للإصابة بداء المقوسات، فاسألي طبيبك عن إجراء فحص دم لمعرفة ما إذا كنت محصنة ضد المرض.

وتذكري انه اذا كنتِ اصلاً تحرصين على تربية القطط، ومنذ فترةٍ طوية قبل الحمل، فمن المحتمل انكِ قد عانيتِ سابقاً من داء المقوسات وشُفيتِ منه. وإذا كان الأمر كذلك، فلا داعي للقلق، فمن غير الوارد ان تصابي به مرة أخرى، ولن يكون طفلك الذي لم يولد بعد في خطر.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟