مخاطر تقنيات فرد الشعر على الحامل والجنين

مخاطر تقنيات فرد الشعر على الحامل والجنين

تسعى النساء دائماً إلى الظهور بأبهى حلة وإلى ترتيب مظهرهن إن من ناحية العناية بالشعر أو بالبشرة أو أي ناحية جمالية أخرى.

ولكن الحمل قد يشكل في بعض الأحيان عائقاً أمام حرية المرأة باستعمال تقنيات ومستحضرات التجميل المتنوّعة، لا سيما تلك التي تحتوي على مواد كيميائية من الممكن أن تتسرّب إلى الجنين عبر مجرى الدم وتسبب له المشاكل الصحية.

في السطور التالية سنتناول وإياك موضوع فرد الشعر بالنسبة إلى المرأة الحامل، ونلقي الضوء على المخاطر التي يمكن أن يسببها فرد الشعر باستعمال الكيراتين خلال هذه الفترة.

فرد الشعر بالكيراتين

الكيراتين هو عبارة عن البروتين الأساسي المكّون للشعر، ويتم استعماله بعد مزجه بمواد أخرى لفرد الشعر لمدة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر، بحيث تحصل المرأة على شعر مالس دائماً من دون الحاجة إلى استعمال مجفف الشعر أو أدوات التملسي الحرارية الأخرى.

ولكن هذا النوع من المواد المستعملة في تمليس الشعر تحتوي على مادة الفوميلديهايد formaldehyde المعروفة برائحتها القوية جداً والكريهة التي يمكن أن تؤذي المرأة الحامل والجنين.

صحيح أن العلاقة بين التعرض إلى المادة والتشوهات الخلقية لذى الجنين ليست واضحة وليست معروفة، إلا أنه وبمجرد وجود الإحتمال بتسبب الأذى للجنين، تُنصَح المرأة بالابتعاد عن هذه الطرق الكيميائية لفرد الشعر خلال الحمل للبقاء في الجهة الآمنة وعدم تعريض طفلها إلى أي من المخاطر المحتملة، وذلك بشكل خاص في الثلثين الأول والثاني من الحمل.

ماذا عن مجفف الشعر؟

من ناحية أخرى، يحذّر الأطباء من تعرّض المرأة الحامل بشكل مكثّف إلى الحقول الكهرومغناطيسية، ومن هنا فإنها تُنصح بالتخفيف قدر الإمكان من استعمال مجفف الشعر أو الآلات الكهربائية التي تُستعمل لفرد الشعر خلال الحمل.

وذلك لأن الإفراط في التعرّض لهذا النوع من الآلات من شأنه أن يزيد من خطر فقدان الجنين في مراحل الحمل الأولى، كما أنه من الممكن أن يزيد من خطر إصابة المولود بمشاكل في الجهاز التنفسي لا سيما الإصابة بالربو، وذلك بسبب الدائرة المغناطيسية التي يخلقها مجفف الشعر من حوله. والأمر نفسه ينطبق على المايكرويف وعلى آلات تمليس الشعر الكهربائية.

لذلك تُنصح المرأة بتجفيف شعرها بالمنشفة القطنية قليلاً بعد غسله وتركه ليجف طبيعياً، كما أنها من الممكن أن تعتمد على حمامات الزيوت الطبيعية خلال فترة الحمل لتنعيم شعرها وجعله يبدو جميلاً.

إقرئي المزيد حول صحة الحامل:

كيف تتعاملين مع الذئبة الحمراء خلال الحمل؟

11 وسيلة فعّالة تعالج مشكلة فقدان الشهيّة لدى الحامل

كيف يؤثر نقص الفيتامين د على الحمل؟



 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا