نصائح مفيدة لتعزيز نمو عظام الجنين وتقويتها

نصائح مفيدة لتعزيز نمو عظام الجنين وتقويتها

خلال الحمل تحرص الأم على توفير أفضل الظروف التي تساهم في نمو الجنين بصحة جيدة، ونعني بذلك أعضاءه الحيوية وعظامه وكل جزء منه يكون في طور التكوين. وفي هذا المقال سوف نطلعك على التدابير التي يجب عليك اتخاذها لتعزيز نمو عظام الجنين وتقويتها.


الغذاء السليم

يلعب النظام الغذائي الذي تتبعه الأم خلال فترة الحمل دوراً أساسياً في تكوين الجنين بشكل صحي، فنمو عظام الجنين مرتبط مباشرة بالأنواع الغذائية التي تأكلها الأم وتصل إليه عبر المشيمة. لذلك من الضروري أن تطّلع الأم على أنواع الأطعمة التي تساهم في تقوية العظام وتحسين نوعيتها. وهذه الأطعمة هي التي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والفيتامين D والماغنسيوم والفسفور، فهذه هي المكوّنات الأساسية للعظام والتي تجعلها صلبة وقوية.

وهذه العناصر موجودة بشكل رئيسي في الألبان والأسماك والمنتجات البحرية،و اللحوم، البقولويات والفواكه والخضروات الملونة كالجزر والبنجر. كما أن الخضروات والفواكخ تحتوي نسباً عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي العظام من تأثير الشوارد الحرة التي من الممكن أن تدمّر الخلايا التي تقوم مهمتها على بناء العظام.

التعرّض للشمس

من المهم أن تتعرّض المرأة الحامل لأشعة الشمس المباشرة لفترات قصيرة لا تتجاوز الثلاثين دقيقة خلال اليوم حتى تحصل على الكمية المناسبة من الفيتامين D الذي يتعاون مع الكالسيوم في إنجاز مهمة بناء العظام الصحية للجنين. على أن يكون التوقيت في الصباح أو في فترة بعد الظهر أي قبل الساعة العاشرية أو بعد الرابعة حتى لا يكون لأشعة الشمس تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

الوقاية من العوامل الخطيرة على العظام

- على المرأة الحامل أن تتنبّه إلى أنواع الأدوية العلاجية التي من شأنها أن تؤثر على تركيبة العظام في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فتسبب لها التشوّهات والتقوّس والليونة. لذلك من الضروري عدم تناول أي نوع من الأدوية من دون استشارة الطبيب، والإلتزام بالجرعات التي يحددها لها.

- على الحامل أيضاً أن تتجنّب قدر الإمكان التعرّض إلى الملوّثات خاصة تلك الغنية بالرصاص منها مثل الدخان المتصاعد من السيارات، فهذه الملوّثات من شأنها أن تخفف من ترسّبات الكالسيوم في العظام وأن تأخذ مكانه وتسبب المشاكل في بناء العظام.

- وأيضاً من الضروري أن تتجنّب الحامل التعرّض إلى الأشعة السينية التي تسبب التشوّه للعظام عند الجنين، كما أنها تدمِّر الخلايا التي تبنيها.

إقرئي في ما يلي حول حركة الجنين:

لماذا يركل الجنين بطن أمّه بقوّة؟

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

حركة الجنين الطبيعية تطمئنك على صحته فترقّبيها

 

 

 

‪ما رأيك ؟