نوم الحامل على ظهرها ليس الخيار المناسب لها وللجنين

نوم الحامل على ظهرها ليس الخيار المناسب لها وللجنين

تتغيّر وضعية النوم الملائمة للحامل خلال الأشهر التسعة بحسب المرحلة التي بلغها الحمل. والأمر لا يقتصر على شعورها بالراحة وحصولها على ساعات كافية من النوم العميق، إنما يرتبط أيضاً بالوضعيات الآمنة للجنين. في السطور التالية سوف نستعرض وإياك الأسباب التي تجعل نوم المرأة على ظهرها خلال الحمل غير آمن للطفل.


نوم المرأة الحامل

في الواقع، لا تؤثر طريقة نوم الحامل عليها وعلى جنينها في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك لأن حجم الجنين ووزنه يكونان صغيران جداً. ولكن مع تقدّم الحمل وازدياد حجم الجنين ابتداءً من الشهر الرابع، تصبح وضعية النوم على البطن أو على الظهر خطيرة، فلماذا يحذّر الأطباء النساء الحوامل من الإستلقاء على ظهرهن؟

خطورة النوم على الظهر للحامل والجنين

النوم على الظهر ممكن أن يسبب للمرأة الحامل زيادة احتمالات الإصابة بآلام الظهر، البواسير، كما من الممكن أن يسبب التورّم في القدمين، إنخفاض ضغط الدم والشعور بالدوار.

يؤدي النوم على الظهر خلال الحمل أيضاً إلى منع عودة الدم إلى القلب من خلال الأوردة في الجزء السفلي من الجسم، وذلك لأن الرحم الكبير الحجم سوف يقوم بالضغط على الوريد الذي يساعد على إعادة الدماء من خلال الأوعية الدموية لضخه من جديد إلى القلب، وذلك من شأنه أن يقلل من كمية الدم التي تصل إلى قلب الجنين مما يحد من نموّه أو يجعله بطيئاً.

والنوم على الظهر في المراحل المتأخرة من الحمل من الممكن أن يؤدي إلى فقدان الجنين أو حدوث ما يسمّى بالإجهاض المتأخر، وذلك بسبب عدم تروية الجنين بالدماء بكميات كافية ليتابع نموه.

أفضل وضعية لنوم الحامل

منذ بداية الحمل، ينصح الطبيب المتابِع المرأة بالنوم على أحد جانبيها وثني ركبتيها لأن هذه الوضعية تشعرها بالراحة، كما أنها سوف تكون مريحة مع التقدم في الحمل كونها تبعد ثقل الرحم والجنين عن الوريد الرئيسي الذي يؤمّن رجوع الدم من الساقين إلى القلب.

بعض الأطباء ينصحون المرأة الحامل بالنوم تحديداً على الجانب الأيسر، لأن ذلك يبعد ثقل الرحم والجنين عن الكبد، وهذه الطريقة تعزز عمل الدورة الدموية وتسهل وصول الدماء إلى الكلى وإلى الرحم وبالتالي إلى الجنين. ومع تقدّم أشهر الحمل يصبح استعمال الوسادة الخاصة بالحمل أو الوسادات المريحة لتدعيم البطن والظهر أمراً مفيداً يحمي من أوجاع الظهر والوركين والساقين.

المزيد حول الاعتناء بصحة الحامل في هذه الروابط:

ما مدى تأثير عامل ريزوس Rh على الحمل؟

هل يؤثر التهاب اللثة على صحة الحامل والجنين؟

محاذير على الحامل أخذها بالاعتبار أثناء قيادة السيارة

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة