ما مدى تأثير عامل ريزوس Rh على الحمل؟

ما مدى تأثير عامل ريزوس Rh على الحمل؟

يجهل البعض ما هو عامل ريزوس Rh ومدى تأثيره على الحمل، هذا العامل هو عبارةٌ عن بروتينٍ موروثٍ موجودٍ على سطح خلايا الدم الحمراء، وإذا كان دم الأمّ يحتوي على البروتين فيكون لديها Rh موجباً وإذا كان ينقصه البروتين يكون لديها Rh سالباً.

إنّ كون دم الأمّ Rh سالب لا يُعدّ مرضاً ولا يؤثّر على الصحّة ولكن يُمكنه التأثير في الحمل. نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي مدى تأثير عامل ريزوس Rh على الحمل

 

تأثير عامل ريزوس على الحمل

 

في بعض الحالات، يستغرق جسم المرأة وقتاً طويلاً لإنتاج الأجسام المُضادة، وهذا يعني في الحمل الأوّل أنّه مع الجنين الذي لديه عامل Rh إيجابي، نادراً ما تكون هناك مشاكل خطيرة كما يُمكن ولادة الطفل قبل أن يتمّ تطوير العديد من الأجسام المُضادة.

مع ذلك، فإنّه يبقى ضرورياً أن تتلقّى الحامل العلاج اللازم في حال تشخيص عدم توافق عامل Rh مع الجنين خصوصاً إذا كانت تنوي الإنجاب مرّةً أخرى؛ وهذا يعني أنّه في حالات الحمل المستقبليّة مع جنينٍ لديه Rh إيجابي، قد يكون في خطرٍ إذا قامت الأجسام المُضادة للحامل بعبور المشيمة ومُهاجمة خلايا دم الجنين.

 

حالات عدم توافق عامل ريزوس أثناء الحمل

 

في العادة تكون أنظمة الدم منفصلةً لدى الأمّ وجنينها خلال الحمل، ومع ذلك فإنّ عدداً قليلاً من خلايا الدم الحمراء من الجنين يُمكن أن تعبر المشيمة وتدخل دم الأم، كما يُمكن أن يحدث هذا الأمر في حال واجهت الأمّ أحد الأمور التالية:

 

- بزل السلى:

يحصل هذا الأمر نتيجة أخذ عيّناتٍ من السّائل الأمنيوسي الذي يُحيط بالجنين عن طريق حقنة في البطن.

 

- أخذ عيّنات زغابة مشيمية:

عندما يتمّ أخذ عيّنةٍ من المشيمة من خلال تلقّي الحامل حقنةً في البطن أو عن طريق عنق الرحم.

 

- النّزيف:

يُمكن أن تواجه الأمّ نزيفاً خلال الحمل، ما قد يزيد من احتمال عدم توافق عامل ريزوس.

 

- صدمة حادّة في البطن:

قد يحصل عدم توافق عامل ريزوس نتيجة تلقّي الحامل أيّ صدمةٍ حادّةٍ في البطن أثناء الحمل.

 

- فشل الحمل:

هذه الحالة يُمكن أن تحصل في حال كان مصير الحمل الانتهاء عن طريق الإجهاض، أو الإنهاء وهو إذا كان حملاً خارج الرحم، في قناة فالوب بدلاً من الرّحم.

 

- تغيير وضعيّة الجنين:

إذا كان الجنين بوضعية المؤخّرة وجرت مُحاولة الدوران اليدوي قبل المخاض.

 

يُمكن أن يؤثّر عامل ريزوس في الحمل، حيث أنّ عدم تطابقه مع عامل ريزوس الجنين يستدعي رعايةٍ خاصة لإنقاذ الحمل؛ خصوصاً إذا كان لدى الأمّ عاملاً سالباً ولدى الجنين العامل موجب.

لذلك، لا بدّ من التزام توصية الطّبيب في حال طلب إجراء اختبار العامل Rh خلال الزيارة الأولى قبل الولادة، حيث أنّ هذا الإختبار يُحدّد فئة دم الأمّ وما إذا كانت خلايا الدم لديها تحمل البروتين Rh.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:


هل يؤثر التهاب اللثة على صحة الحامل والجنين؟

لماذا تفقد الحامل شهيتها؟

محاذير على الحامل أخذها بالاعتبار أثناء قيادة السيارة

‪ما رأيك ؟