هبوط الضغط في الشهر التاسع من الحمل...هل يهدّد صحتكِ وصحة جنينكِ؟

هبوط الضغط في الشهر التاسع من الحمل... هل يهدّد صحّتكِ وصحّة جنينكِ؟

قد يبدأ ضغط الدم في الانخفاض في بداية الحمل وقد يلمس أدنى مستوى له في منتصف الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل. تعتبر قراءات ضغط الدم مهمة، لأنها يمكن أن تشير إلى صحتك وصحة طفلك. ولكن، ماذا لو انخفض ضغط الحامل في الشهر التاسع من الحمل؟

 

أسباب هبوط ضغط الحامل في الشهر التاسع

يسبب الحمل العديد من التغييرات حيث يتكيف جسم المرأة مع الجهد الذي يتطلبه الأمر لإنجاب طفل. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية بالنسبة للنساء الحوامل إجراء فحوصات منتظمة مع الطبيب خلال جميع مراحل الحمل.

يتغير ضغط الدم قليلاً اعتماداً على مستويات طاقة المرأة، نمط الحياة ومستويات التوتر. يمكن أيضاً أن يرتفع ضغط الدم أو ينخفض اعتماداً على الوقت من اليوم.

قد ينخفض ضغط دم المرأة في الشهر التاسع من الحمل، والذي من المحتمل أن يكون السبب في ذلك هو الدورة الدموية، حيث تتمدد الأوعية الدموية للسماح بتدفق الدم إلى الرحم. توجد أيضاً أسباب مؤقتة أخرى، مثل الوقوف بسرعة كبيرة أو الاستلقاء في حمام ساخن لفترة طويلة.

 

أعراض هبوط ضغط الحامل في الشهر التاسع

- مشاكل في التنفس وآلام في الصدر وقيء أو زيادة في معدل النبض.

- دوار ونوبات إغماء بسبب انخفاض ضغط الدم.

- خفة الرأس وعدم وضوح الرؤية عند التغيير المفاجئ من وضعية الاستلقاء أو الجلوس.

- العطش الشديد وصعوبة التركيز.

- آلام الحوض الشديدة مع انخفاض ضغط الدم. يمكن أن يشير هذا إلى حدوث تمزق في الحمل خارج الرحم، والذي قد يكون خطيراً للغاية.

- شحوب الجلد، الشعور بالبرودة، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق أو الضعف.

 

علاج هبوط ضغط الحامل في الشهر التاسع

لا يوجد علاج محدد لانخفاض ضغط الدم في وقت الحمل. حتى الأدوية لا يتم اقتراحها أثناء الحمل، إلا إذا كانت الأعراض خطيرة أو هناك فرص حدوث مضاعفات. ومع ذلك، يمكن السيطرة على المشكلة من خلال تغييرات بسيطة في نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة لتعزيز تدفق الدم، وتوخي الحذر أثناء الاستيقاظ بعد الجلوس أو الاستلقاء، وشد الكاحلين والقدمين قبل الوقوف.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة