هذا ما يحدث عندما تتناولين الرنجة في الحمل!

هذا ما يحدث عندما تتناولين الرنجة خلال الحمل!

لا شكّ في أن التغذية الصحيحة لها أهمية خاصة في فترة الحمل، خصوصاً انها تؤثر بشكلٍ مباشر على نموّ الجنين وصحته. ولكن، وعلى الرغم من ان هناك العديد من أنواع الأطعمة المفيدة لصحة الحامل، تهدّد بعض الأطعمة، مثل الرنجة، صحتها. ولكن، ما هي أضرار الرنجة للحامل؟

 

اضرار الرنجة للحامل

1

التسمّم الغذائي

يسبب تناول الرنجة أثناء الحمل الكثير من المخاطر الصحية للحامل، أهمها التسمّم الغذائي. فالرنجة تعتبر من بين أنواع الاسماك التي تكون عرضة للإصابة ببكتيريا الليستيريا، والتي يمكن أن تكون مدمّرة لطفلك. فالرنجة المتروكة في الهواء الطلق لتجف، تكون أكثر عرضة للإصابة بالليستيريا القاتلة أكثر من تلك المطبوخة بطريقة التّدخين. كما انه عليكِ ان تعلمي ان حتى درجة حرارة التّدخين المستعملة لا تكفي أيضاً لقتل البكتيريا لذا يجب الحذر.

2

ارتفاع ضغط الدم

ان المرأة الحامل التي تتناول الرنجة تكون غالباً معرّضة للإصابة بإرتفاع ضغط الدم المفاجئ، او ما يُعرف بتسمم الحمل. فإن سمك الرنجة يحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم، ويمكن ان يعمل على رفع ضغط دم الحامل بشكلٍ سريع.

 

3

مرض سرطان المعدة

في الواقع، ان تناول السمك المدخن على انواعه يمكن ان يعرّض الحامل للإصابة بمرض سرطان المعدة. فالرنجة المدخّنة تحتوي على مستويات عالية جداً من النترات والنتريت التي غالباً ما تسببها عملية التدخين، والمستويات المرتفعة من هذه المواد الكيميائية ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة. من هنا، وعند تناول السمك المدخن بشكلٍ منتظم ولمدة طويلة، فقد تزداد مخاطر الإصابة بسرطان المعدة.

4

التهابات الكلى

ان تناول سمك الرنجة يمكن ان يزيد ايضاً من خطر الإصابة بالتهابات الكلى والتهابات مجرى البول عند الحامل. وهذان النوعان من الالتهابات يمكن ان يؤديان، في الحالات الشديدة، الى الولادة المبكرة. من هنا، لا بدّ من ان تتجنبي تناول الرنجة خلال الحمل، وان تستبدليها بأنواع الأسماك الصحية وقليلة الزئبق الأخرى.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة