هذه هي أسباب عدم رؤية كيس الحمل في السونار

هذه هي أسباب عدم رؤية كيس الحمل في السونار

حامل ولم يظهر كيس الحمل

الاختبار المنزلي الإيجابي هو الدليل الأول الذي يبشّر الأم والأب بنجاح الحمل، ويتلو ذلك اختبار الدم وزيارة الطبيب لإجراء فحص السونار ورؤية كيس الحمل والاستماع إلى دقات قلب الجنين. كل تلك اللحظات المشوِّقة يعيشها الأزواج عند اكتشاف الحمل ويبدؤون بانتظار الوافد الجديد إلى العائلة. ولكن يحصل في بعض الأحيان أن لا يظهر كيس الحمل في التصوير بالموجات فوق الصوتية بالرغم من وجود الحمل، فما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؟

رحلة الحمل

عندما يخترق الحيوان المنوي جدار البويضة ويقوم بتلقيحها، هنا تبدأ رحلة الحمل التي تدوم لمدة تقارب الأربعين أسبوعاً. فبعد عملية الإخصاب، تنطلق البويضة المخصبة مجتازة قناة فالوب حيث التقت الحيوان المنوي، وتستمر مسيرتها نحو الرحم على مدى أربعة أيام تقريباً، وبعد ذلك تصل إلى الموقع الذي ستنغرس فيه أي إلى جدار الرحم، وهناك تلتصق وتبدأ بالانقسام والتطوّر والنمو خلال اللأشهر التالية حتى يصبح الجنين جاهزاً للخروج إلى الحياة.

كيس الحمل

يبدأ كيس الحمل بالتكوّن مع بدء تكوّن الجنين والمشيمة، وهو عبارة عن كيس يحيط بالجنين ويحتوي السائل الأمينوسي وهو يحمي الجنين من العديد من العوامل الخارجية التي يمكن أن يتعرّض لها، كما أنه يحفظ السائل الأمينوسي حوله. ورؤية كيس الحمل بواسطة السونار تصبح ممكنة إبتداءً من الأسبوع الخامس للحمل، وهو أول ما يمكن رؤيته حتى عندما يكون قطره لا يتعدى 2-3 ميلليمترات، وهو يظهر بشكل دائرة صغيرة جداً وفي وسطها نقطة، هي الجنين.

أسباب عدم ظهور كيس الحمل

إذاً كما ذكرنا، كيس الحمل هو أول ما يراه الطبيب من خلال الفحص بالسونار، وعدم ظهوره ممكن أن يعود إلى أحد الأسباب التالية:

- الفحص في وقت مبكر، فإذا قام الطبيب بالفحص بالموجات فوق الصوتية في مرحلة مبكرة جداً من الحمل، أي قبل الأسبوع الخامس أو السادس، ممكن أن لا يظهر كيس الحمل في الصورة لأنه يكون صغيراً جداً لا يمكن الكشف عنه بسهولة، لذلك ينتظر الطبيب أسبوعاً أو اثنين آخرين ويعاود الفحص.

- إذا كانمعدل هرمون الحمل بين 1500 و2000 ولم يظهر كيس الحمل في الرحم، فإن ذلك ممكن أن يشير إلى وجود حمل خارج الرحم، وهذه حالة حرجة تتطلب التدخل الطبي السريع لإنهائها.

- إذا حصل التبويض والحمل في وقت متأخر بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، فمن الممكن أن تكون حسابات المرأة غير دقيقة، وفي هذه الحالة يمكن أن لا يظهر كيس الحمل في السونار لأنه لم ينمو بعد ليصبح مرئياً.

المزيد حول صحة الجنين وتطوره في ما يلي:

هل صحيحٌ ان العطس أثناء الحمل يؤثر على الجنين في بطنك؟

هل يمكن أن تؤثر حساسية الحمل على صحة الجنين؟

ما هو الكيس الأمينوسي وما وظيفته؟



   

‪ما رأيك ؟